آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

قبائل مكتب الناخبي وبيوته

راعيت في ذكر قبائل مكتب الناخبي وفخائذه ترتيبها حسب الأودية بدءًا بوادي ذي ناخب، فأودية أهل امشَق، فوادي العِرْقة، فوادي طِسة، فأودية أهل امشَق، فوادي حَدَق الغُبْران، فأودية نَخْرة وقَرَظ، فوادي مَرْصع، فواديي شَيْوَحة ومَضْلَل، وقدمت الكلام عن أهل الكُهَالي لكونهم مشايخ المكتب، وأهل امشق لمكانة السلطنة التي أقاموها

1- بيوت وادي ذي ناخب:

تسكن فيه الفخائذ والبيوت التالية: 

أهل الكُهَالي(1): وفيهم معقلة مكتب الناخبي، ويسكنون في قرى: عُطْوَم، وتي مالك، ومَطْرَح الدَّقَّة، والسِّلَّة من وادي العِرْقة، وقرية (بين السِّيَل) في وادي ذي ناخب. ويتفرعون إلى(2):

- أهل عبد الله بن طاهر بن أحمد بن علي الكُهَالي. وقد تفرع عنه: عوض عبد الله (وذريته في العرقة)، وعلي عبد الله، ومحسن عبد الله، (وذريتها في ذي ناخب)، وحسين عبد الله، (وقد انقطعت ذريته).

- وأهل مُحُمَّد بن طاهر بن أحمد بن علي الكُهَالي.

- وأهل عُبَاد محسن الكُهالي.

- وأهل حسين عبد الله الكهالي (انقطعت ذريته).

- وأهل سعيد بن طاهر، (انقطعت ذريته).

أهل بن ناجي: في وادي ذي ناخب، وهم من ذرية الشيخ (ناجي بن عمر بن أحمد بن عبيد بن أحمد بن علي بن ناجي الناخبي)، وقد تفرع عنه فرعان(3):

- علي بن ناجي.

- وعبد العزيز بن ناجي.

فأما علي بن ناجي فقد تفرع عنه بيتان: أهل صالح بن علي، وأهل شائف بن علي، وتفرع عن صالح بن علي: أهل صائل بن صالح، وأهل حسين بن صالح (ويعرفون باسم: أهل أحمد حسين)، وأهل أحمد بن صالح. (انظر المشجرة).

وأما عبد العزيز بن ناجي فقد تفرع عنه ثلاثة بيوت: أهل محسن بن عبد العزيز، وأهل سيف بن عبد العزيز، وأهل علي بن عبد العزيز.

ومن بيوت أهل بن ناجي أيضًا:

- وأهل ضَيْف، ويُسَمون أيضًا: أهل رَيْمان.

- وأهل المُطَيْري، وهم بيت علم وفقه، كانوا يكتبون السجول والأحكام.

- وأهل سالم عُمَر المُلَيْكي.

وينتسب إلى أهل بن ناجي: أهل سالم معوضة من بيوت وادي تُلُّب في مكتب اليزيدي، وأهل بن بُرَيك الذين كانوا أمراء الشِّحْر في حضرموت حسب رواية الشيخ عبد الله بن أحمد بن محسن الناخبي –رحمه الله-(4).

 

أهل مَرْشَد: في الحَنَكة من وادي ذي ناخب، ويتفرعون إلى البيوت التالية:

- أهل نَشَّاد في الحَنَكة والشِّعاب وسِه.

- وأهل شَقُوفة.

- وأهل سالم علي.

- وأهل سالم عُمَر.

- وأهل عبد الله عُمَر.

- وأهل عُبيد صلاح.

- وأهل عوض.

أهل الحاج: في قرية (بين السِّيَل).

- أهل بن شَعْفَل.

- وأهل بن خادم.

أهل بن طُوَيْرِق: في حَريب.

أهل بن عُلَاية: ويسكنون في رهوة ذي ناخب وفي عدة مواضع من وادي العِرْقة.

بيت بن الجِذْنة في قرية (بين السِّيَل). وأصلهم من أهل عمرو في لَبْعوس.

بيت بن القُرْعة في قرية (بين السِّيَل). وهم من ذرية محمد بن صالح قاسم القُرْعة المَوْحِسي، انتقل من قرية المَوْحِس في مكتب الضبي).

بيت السَّعيدي في قرية (بين السِّيَل). وأصلهم من جبل اليزيدي.

بيت الكُلَيْبي في قرية (بين السِّيَل). وأصلهم من أهل المَلْجَمي في رَدْمان بالبيضاء.

بيت بن عَبْد سالم في قرية (بين السِّيَل). وأصلهم من أهل بالغيث.

بيت بن جُحْنون (أصلهم فيما يروى من أهل بن جرهوم في جبل اليزيدي)(5).

بيت بن بُقِّيْه: في رهوة ذي ناخب، وهم من ذرية (عبد الله عمر بن بُقِّيْه).

بيت أهل بوبَك: (أي: أبي بكر) في رَهْوة ذي ناخب.

بيت الجَمَّال: في رَهْوة ذي ناخب.

بيت بن وَهَّاب: في سِه.

بيت الباقري: في سِه، وأصولهم من الأباقير في مكتب كلد.

بيت بن عَيَّاش: في سه، ويُعرفون أيضًا بأهل القُطَامي.

 

2- أهل امْشَق: (أي: أهل الشَّق) بمعنى: الجانب والجهة، ويسكنون أودية سُلُب، وسَبيح، وضُبَة، والسيلة البيضاء، وفروع هذه الأودية. وهم فرعان:

- أهل أحمد امْقُرْعة (أي: القُرْعة).

- وأهل بن سَلَّام.

فأما أهل أحمد امقُرْعة فهم اليوم قبيلة كبيرة منتشرة في الأودية المذكورة من مكتب الناخبي، وتغلب عليهم البداوة في معيشتهم ولهجتهم. ويتفرعون إلى البيوت الآتية:

- أهل حيدرة أحمد: ويتفرعون إلى: أهل محسن حيدرة وفروعهم: (أهل حسين، وأهل ناصر، وأهل صالح)، وأهل فَدْعَق حيدرة.

- أهل محسن بن أحمد: ويتفرعون إلى: أهل أحمد محسن، ويلقبون بأهل العَبْدلي، وأهل عبد الله محسن، وأهل عُمَر محسن.

- وأهل مَشْدَل.

- وأهل صالح حيدرة.

- وأهل مَشْقَر.

- وقد انقطع من ذرية (أحمد القُرْعة) فرعان هما: صالح بن أحمد، وهيثم بن أحمد.  

وأما أهل سَلَّام فقد انقطع عقب أكثرهم، ولم يبق منهم اليوم إلا بيتان صغيران ينتسبان إليهم هما: أهل حَمودة في وادي نَخْرة، وأهل حافِظة في وادي (قَرْقَر) من مكتب كلد.

وقد أقام أهل امْشَق سلطنة خاصة بهم، وهذه السلطنة متوارثة في أهل حيدرة أحمد الشَّقِّي، وقد كان نفوذها في حدود قبيلة أهل امْشَق، مع ولائها لسلطان الشَّمْل من آل عفيف في (القارة)، وآخر سلاطينهم قبل الاستقلال هو (الخضر بن محمد صالح الشَّقِّي).

 

3- بيوت وادي العِرقة:

سبق ذكر أهل الكهالي في وادي ذي ناخب، ويسكنون -أيضًا- كما أشرت سابقًا في وادي (العِرْقة).

أهل القُحَيم: فخيذة كبيرة تتوزع في عدة قرى من وادي العِرْقة، وهم أربعة بيوت: أهل شيخ، وأهل صالح، وأهل حسين، وأهل سالم.

أهل منصور: فخيذة كبيرة تسكن في أعلى وادي العِرْقة، وبيوتهم هي:

- أهل عبد الله عُبَيْد في الخَضْراء.

- وأهل علي محمد في دار المنقاش.

- وأهل محمد علي في الزَّفْق.

- وأهل عبد الله عبد الرب في القُفْل.

- وأهل عبيد إبراهيم في أسفل مَطْرَح والزَّفْق والجَرَّة.

- وأهل محسن علي في الخَضْراء والزَّفْق والدَّقَّة.

- وأهل سالم في دَبَاج.

- وأهل إسماعيل في دَبَاج.

- أهل عبد الله سالم في سِه.

أهل عُمَر: في عدة قرى من وادي العِرْقة.

أهل الرُّباكي: في العِرقة، ومنهم جماعة انتقلوا قديمًا إلى تَريم في حضرموت.

أهل عَوَض: في وادي العِرْقة.

أهل علي: في حُزُر.

أهل موسى: في حُزُر.

أهل فَرَج بَلعيد: في حُزُر.

أهل البِرِكي: في حُزُر.

أهل الصُّبَيْحي: في حُزُر.

بيت بن عُكاشة: في العرقة.

بيت بن أبو بكر عُمَر: في حوط الحبيل من وادي العِرْقة.

بيت العَوَاضي: في العِرْقة.

بيت بن غُرَم المُظَفَّري: في العِرْقة، وتعود أصولهم إلى أهل المظَفَّر في البيضاء.

بيت امْقُبالي: في العِرْقة.

بيت الداودي: في العِرْقة، وتعود أصولهم إلى أهل داود في الحد.

بيت بن ناجي: في العرقة.

بيت العَوَّادي: في العرقة.

بيت البدوي: في العرقة، وأصولهم من أهل دُمَان في دَثينة.

 

4- بيوت وادي طِسة:

أهل عَمَّار: في وادي طِسة، ويتفرعون إلى بيوت هي:

- أهل شيخ.

- وأهل محسن.

- وأهل عُمَر.

- وأهل علوي.

- وأهل سالم.

- وأهل عثمان.

أهل بني عَصِر: في وادي طِسة، ويتفرعون إلى بيوت هي:

- أهل أحمد بن سالم بن عبد الله الهَويدي: في عطف الراه.

- أهل صَوَّاف: في عطف الراه.

- أهل مُخَيَّر: في ساكن أهل مُخَيَّر.

- أهل أبي بكر علي: في الثُّلُث.

- أهل شَيخ: في الثُّلُث.

- أهل علي بن أحمد: في الثُّلُث.

- أهل ذَيْبان: في الثُّلُث.

- الفقهاء أهل عبد الله في ذراع الكُتَّاب والثُّلُث.

 

5- أهل وادي حَدَق:

يسكنه:

أهل الغُبْران: في حدق الغُبْران ومِرصاف، وبيوتهم هي:

- أهل طاهر.

- وأهل محسن.

- وأهل أحمد سالم.

- وأهل علي بن أحمد سالم.

- أهل البارعي.

- أهل صلاح.

- أهل علي عُمَر.

- أهل أحمد فَرَج.

أهل النَّاخبي: في حَدَق الغُبْران ومِرْصاف، و(الناخبي) اسم لأحد أجدادهم.

 

6- أهل نَسْر: في نَخْرة، وقَرَظ، وحَدَق أهل نسر، وعَرْجَش من وادي سَبَّاح.

 

7- أهل وادي مَرْصَع:

- أهل سَعْد.

- أهل جُدَيْب.

- أهل قَوْزَل.

- أهل الصَّلاحي.

 

8- أهل الكَسَادي: في (شَيْوَحة) و(مَضْلَل)، وجدهم الأعلى الذي ينتسبون إليه هو (عامر مَجْحَم) الذي قُتل –كما يُروى- في شِعْب شَرَزان في حرب قبلية مع أهل حميقان. وبيوتهم(6) هي:

- أهل مُزاحم.

- أهل ناصر.

- أهل حَيْمِد: ويتفرعون إلى بيوت: أهل موسى، وأهل صالح، وأهل عُقَيْدة، وأهل شيخ، وأهل عمر علي.

- أهل جَلَّاد.

- أهل بُشَيْش.

وقد نزحت منهم بيوت إلى حضرموت وأقاموا سلطنة في المكلا أوائل القرن الثاني عشر الهجري، وإلى وادي قُطْنان في الحَد ويُعرفون هناك بأهل الشَّيْوَحي، وإلى رِدْفان، وغيرها.

**

(1) إفادة من الشيخ صالح حسين طاهر الكهالي –شيخ مكتب الناخبي-، والشيخ الشاعر محمد سالم الكهالي.

(2) قال ياقوت الحَمَوي في معجم البلدان: "كُهَال: من حصون اليمن، وهو كهال بن عدي بن مالك بن زيد بن نبت بن حمير بن سبأ، وإليه تنسب مُصْنعة كُهَال". قال القاضي إسماعيل الأكوع تعليقًا على كلام ياقوت: "كُهال: حصن بجوار حصن شَخَب عمَّار من جهة الشرق، وهو في مخلاف عمَّار من أعمال النادرة، وينسب إليه آل الكُهالي، ومنهم علماء وفضلاء". [البلدان اليمانية عند ياقوت الحموي لإسماعيل الأكوع ص243].

(3) إفادة من الأستاذ: محمد أحمد بن صايل ابن ناجي الناخبي في مذكرة خطية، وقد أشار الشيخ عبد الله الناخبي إلى هذه البيوت في أكثر من وضع من كتبه.

(4) ذكر الشيخ الناخبي في كتابه (يافع في أدوار التاريخ ص107-110) أن أهل بريك من ذرية عمر بن عبد الرب بن احمد  بن ناجي بن عمر، من أهل ناجي بن عمر في ذي ناخب، وما زالت عوائدهم تؤكد هذه النسبة وتحتفظ بأسماء القرى التي نزحوا منها، وأن سبب نزوحهم طغيان السيل على مزارعهم، فاتجه بعضهم إلى حضرموت، وبعضهم إلى الإحساء وعمان... وأن اسم (بريك) ليس اسمًا حقيقيًا لأنه لا توجد قبيلة في يافع بهذا الاسم، وإنما استخدموه تورية للقبائل التي مروا بها أثناء هجرتهم.. وختم الشيخ كلامه بقوله: "والحقيقة يعلمها الله".. ويؤخذ على الشيخ رحمه الله نفيه لوجود اسم (بريك) في يافع مع أن دقة البريكي ما زالت باقية فوق قرية (حمحمة) مسقط رأسه، وقد ذكرها في كتابه الآنف الذكر، ولأهل بن بريك وجود في وادي يَهَر، وقراهم: (مُوْرة) و(وُطِن)!.

(5) المعلومات عن قرية بيوت قرية (بين السيل) من الشيخ الشاعر محمد سالم علي الكهالي في لقاء لي معه في منزله في صيف عام 2006م، وقد أرسل مؤخرًا مذكرة خطية تتضمن بعض الإفادات المذكورة أعلاه.

(6) آخر عقال أهل الكسادي قبل الاستقلال هو (عمر صالح سالم الكسادي).