آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

صانِب

- بكسر النون- قرية كبيرة، من القرى القديمة في مكتب المَوْسَطة، تقع في السفح الشرقي لجبل (الحقب)، وينحدر تحتها إلى الجهة الشمالية الشرقية شِعْب كبير يسمى (غيل صانب)  وتجاورها من الشمال قرية (الحصن)، ومن الجنوب: قرية (ذي صرا) وواديها، ومن الشرق قرية (المُصَلَّة)، ومن الغرب قرية (جَرْوة).ومما يؤكد عراقة القرية وقدمها كثرة المعالم الأثرية فيها وفيما حولها، فمن معالمها الأثرية: مسجد الغَسّاني، وهو مسجد قديم يعود إلى ما قبل القرن التاسع الهجري، وقد هدم مؤخرًا وأعيد بناؤه وتوسعته، ومنها: مسجد الكَريف الواقع شمال القرية، ويسمى أيضًا: مسجد (الأغْبَري). ومن المعالم الأثرية فيها: حِصْن صانِب، وهو عدة حصون حجرية متجاورة منيعة، تتوسط القرية، وتحيط بها من الجهات الأربع مبانٍ صغيرة يسمى كل منها: بالخَلْوة، وكل مبنىً منها مكون من غرفتين، تستخدم لغرض الحراسة وحماية الحصن. ومن المعالم الأثرية في القرية: ساكن (الرازي)، ويقع فوق تل (نُوَب صانِب)، ويليه من جهة الشرق ساكن (الحِجَال) على امتداد التل نفسه. ويوجد شمال شرق القرية شِعْب يسمى: (السلابيح)، ينحدر إلى (غَيْل صانب)، فيه نُوْبة (صومعة) أثرية ويجاور (صانب) من الجهة الجنوبية الشرقية موضع يسمى (النَّهْدة)، فيه عدة قيعان صغيرة منحدرة باتجاه (غَيْل صانِب)، تسمى: (حَبيل كَيْمان)، و(حَبيل مُقْبِل)، و(قاع صانب)، و(المُدَوَّرة). ويوجد في (قاع صانب) مسجد أثري يسمى: مسجد (الإبزي)، وبجواره بئران قديمتان، تسمى إحداهما: بئر المِذْواد، والأخرى: بئر تَوْبَل، وهذه الأخيرة غزيرة المياه, وتوجد جنوب قرية (صانِب) جِرْبة (أرض زراعية) تسمى (المُخْتَلِطة) في مكان يسمى (العَقَري)، تحيط بها مواضع تسمى (لَكَمة البَدْو)، و(صفا الحُوَيْك)، و(المِجْلاس). ويروى أن معركة دارت في هذه الجِرْبة إما في العهد التركي (أواخر القرن العاشر الهجري)، أو في العهد القاسمي (أواخر القرن الحادي عشر)، وأن قتلى المعركة دُفنوا فيها، ويقال: إن الناس خلّدوا ذكرى قائد المعركة الذي سقط فيها، فبنوا على قبره ضريحًا، ولقبوه (المقتول فارس)، واسمه: أحمد بن عبدالله البيحاني، وما زال الضريح قائمًا هناك. وقد صارت (العَقَري) مقبرة لأهل قرية (صانِب).

يسكنها : - أهل الصانبي: وهم بيتان: أهل بن عُمَر يحيى، وأهل بن عُمَر غرامة.

-  أهل عبدالله: وهم ثلاثة بيوت: أهل بن حُمَادي، وأهل بن شجاع، وأهل أحمد سعيد.

- أهل بن ظَفَر:  وهم بيتان:

أ‌) أهل صالح بن ظَفَر: وقد تفرعوا إلى أهل أحمد صالح، وأهل عمر صالح، وتفرع أهل أحمد صالح إلى أهل محسن عُبيد، وأهل عوض عُبيد.

ب‌)  وأهل ناصر عوض بن ظَفَر: وهذا البيت يتفرع إلى ثلاثة فروع: أهل عبدالرب بن ناصر، وأهل أحمد بن ناصر، وأهل سالم بن ناصر.

- أهل الحُجَيْلي.

- أهل بن عُباد.

- أهل بن جابر.

- أهل بن عامر.

- أهل بن صالح إسماعيل.

- أهل الفقيه.

- أهل بن دَعّاس.

- أهل العَبوس.

- أهل العَصّار.

- أهل بن صافي.

**

صور مرفقة:

جزء من صانب مع منظر عام لقرى لبعوس

صانب موسطي

صانب

صانب

قرية صانب

منظر عام لصانب وماحولها