آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

الحِصْن

قرية كبيرة واسعة متعددة السواكن، وقد كانت القرية القديمة قلعة محصنة تحصينًا طبيعيًا منيعًا، تتركز فيها الحصون المبنية من الصخر في قمة شاهقة مدببة تحيط بها المنحدرات من جميع الجوانب. وما زالت حصون القرية القديمة قائمة، وقد هجر الأهالي سكناها وانتقلوا إلى الشِّعاب المحيطة بها, تمتد القرية اليوم من مشارف وادي (حَيْق) في الشمال الغربي إلى قرية (الحمراء) مما يلي قرية (حُقْبة) جنوبًا، ومن مشارف وادي (الجاه) شرقًا إلى وادي (بني عَلَسي) غربًا.                                            

سواكن قرية الحصن:          

-  القرية القديمة: وهي الواقع في قمة جبل الحصن، وبيوتها قديمة مهجورة.

-  أسفل القرية: وهو الواقع تحت القمة التي بنيت عليها القرية القديمة من الجهة الشمالية.

-  قاعة الرَّهوة: وهو الواقع تحت قمة الحصن مباشرة من الجانب الشرقي، في ثنيّة جبلية مرتفعة، وفيه المسجد الجامع ذو المئذنة العالية.

-  صَوالِح:-  بفتح الصاد وكسر اللام-  وهو الواقع في تل صخري صغير مجاور لقاعة الرهوة.

-  الفَرْع: - بفتح الفاء وسكون الراء-  وموقعه جنوب شرق قمة (الحصن).

-  عِنْيَن: - بكسر العين وسكون النون وفتح الياء-  شِعْب يقع جنوب (الحصن) مما يلي قرية (حُقبة)، وموقع الساكن منه على الجانب الشرقي من بطن الشِّعْب.

-  حيد القَلُوص: - بفتح القاف وضم اللام-  ويقع جنوب جبل (الحصن)، تحت قرية (حُقْبة) من جهتها الشمالية، في أعلى شِعب (عِنْيَن).

-  حـَمْراء بن سِراج: وهو الشِّعْب الواقع في أطراف قرية (الحصن) مما يلي قرية (صانب) شمال شرق جبل (الحقب) في موقع متوسط بين قريتي (حُقْبة) و(صانب)، وساكنوه من أهل القرى الثلاث: (الحصن) و(حقبة) و(صانب).

-  تاتا: يقع في شِعْب (تاتا) المنحدر من (تَبْرُق) إلى شِعْب (عِنْيَن) جنوب جبل (الحصن).

-  العَدَن: موضع يقع تحت جبل (الحصن) من الجهة الشرقية مما يلي وادي (الجاه)، وقد كان حدًّا قبليًّا بين بني عَلَسي والقُعَيْطي، وفيه الآن بيوت من أهل القُعيطي.

**

صور مرفقة:

الحصن وضواحيها الموسطه

الحصن وضواحيهاكما يبدو من الحقب