آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

مكتب المفلحي الأعلى (3)

ثانيًا: ثلث الجبل الأعلى (الجبل لَعْلي)

ويضم ثلاث قبائل هي:

- الذَّراحِن.

- والدَّهَارِش.

- وأهل السُّلَيْماني.

1- أهل الذرْحاني (الذَّرَاحِن):

الذراحِن بطن قديم من بطون (سَرْو حِمْيَر)، وقد أشار إليهم الهمداني في صفة جزيرة العرب(1)، ويسكنون في قمم الجبل الأعلى وفي شِعابه الشمالية والشرقية والشمالية الغربية كما سيأتي بيانه، وقد انتقل بعضهم قديمًا إلى وادي (مَعْرَبان) في مكتب (يَهَر)، ويُعرفون هناك بـ(خميس الذَّرْحاني). ومن الذراحِن من يسكن في بلدة (جُبَن) في بلاد (رَدَاع) بمحافظة البيضاء -حاليًا-، وهم هناك قبيلة كبيرة وقديمة، وقد كان انتقالهم من يافع في زمن قديم(2).

ويتفرع الذراحِن في الجبل الأعلى إلى ناصفتين:

ناصفة الشَّرَفة والبِرِكة:

أولًا: قرية الشَّرَفة وشِعابها: وتضم الفخائذ الآتية:

1- أهل المَقَابيْسي: وتضم هذه الفخيذة البيوت الآتية:

- وبيت بن حَمْزَة. وفيهم مشيخة الثلث.

- وبيت بن عَزّان.

- وبيت بن جُعْموم.

- وبيت القُوَيْدي.

- وبيت الحَتَاجي.

2- وأهل الجَوِّيْدي: وتضم هذه الفخيذة البيوت الآتية:

- بيت البَوْش.

- وبيت السُّكْني.

- وبيت الدَّكّام.

- وبيت الوَحْش.

- وبيت بن عَبِد.

- وبيت بن جعفر.

3- وأهل العُثْماني: وتضم هذه الفخيذة البيوت الآتية:

- بيت القاضي الفُحَالي: وهم بيت علم وفقه، تولوا قضاء ناحية الجبل الأعلى وبلاد السليماني منذ أكثر من خمسة قرون، ونبغ منهم قضاة جمعوا علم الشريعة، ومعرفة الأحكام. ومن متقدميهم حسب الوثائق التي اطلعت عليها(3): سعيد الفُحَالي (959هـ)، والفحالي بن سعيد (959هـ)، وأحمد بن سعيد بن الفحالي (959هـ)، وسالم بن علي بن جابر بن عثمان الفحالي (1091هـ)، (1116هـ)(4)، وعلي بن محمد بن سالم بن عثمان المولود سنة (1131هـ)(5)، وعلي سالم بن علي عثمان الفحالي المتوفى سنة (1151)(6)، وسالم بن علي سالم عثمان المتوفى سنة (1195هـ)(7)، وعلي سالم الفحالي (1214)(8).

- وبيت بن علي الحاج.

- وبيت بن العُبَيْد.

- وبيت بن راجِح عُبَاد.

- وبيت العَمّاري.

- وبيت الجَرَادي.

- وبيت الصيّاغ.

- وبيت العُبَادي في الثجرة وسادان.

وبيت (بن قرية) يتبعون قرية (الشَّرَفة)، ولا يندرجون في الفخائذ الثلاث المذكورة.

ثانيًا: قرية البِرِكة: وتضم البيوت الآتية:

- بيت بن الحُمَيْد.

- وبيت المَشْدَلي.

- وبيت بن عُبَاد.

- وبيت بن الجَثّام.

- وبيت بن قُدَار.

- وبيت الهُمَيْسي.

وناصفة الزَّمْعَر والغَرّاء:

أولًا: قرية الزَّمْعَر وشِعابها: وتضم البيوت الآتية:

- أهل الدَّغْفَلي.

- وأهل عَلي: ويتفرعون إلى:

بيت المِلِّي: وهم أهل الحُمْدني، وأهل الشقَاب،، وأهل المُنْدَعي.

وبيت الخالدي.

بيت بن عُلاية.

بيت بن مُجَلِّي.

بيت بن علي سليمان.

وبيت بن علي عثمان الجَلّادي.

وأهل عاطف.

وأهل العَوَض.

- وأهل الحُمُس، ويطلق عليهم: (الأَحْموس). وتنطق: لَحْموس، بوصل همزة القطع.

- وأهل بن الشَّريف.

ثانيًا: قرية الغَرّاء: ويسكنها أهل النَّقّاش.

2- أهل الدَّهْرَشي (الدَّهَارِش):

يسكن الدهارش الجانب الجنوبي من قمة الجبل الأعلى، ويتفرعون إلى أربع فخائذ يطلق عليها (أرباع)، وهي(9):

رُبُع الطَّوَّيْشي: وقريتهم (المصنعة)، وبيوتهم هي:

- بيت بن صالح بن صالح.

- بيت بن يحيى حسين.

- بيت بن إبراهيم.

- بيت بن جابر مهدي، ويُعْرَفون بأهل (التُّرْكي)، ولعله لقب على أحد أجدادهم.

ورُبُع الشَّوْبي: وقريتهم (عِرْيَب)، وتتبعها قرية (الرَّفَد). وبيوتهم هي:

- بيت الشَّوْب.

- وبيت بن الجَمَال.

- وبيت الرِّياشي.

- وبيت بن عبدالصفي.

- وبيت بن عُبادي.

- وبيت الهارِش.

- وبيت بن أحمد الشيخ.

ورُبُع المَدَمي: وقريتهم (نيني)، وبيوتهم هي:

- بيت بن عُلاية.

- وبيت بن شَدّاد.

- وبيت بن سالم علي.

- وبيت القاصدي، ويطلق عليهم: (الأقصود).

- وبيت بن راجِح.

- وبيت بن المُلّا، ويطلق عليهم: (المُـلّان).

- وبيت الفقيه.

- وبيت الصانع.

وربع العَنَسي (الأعنوس): -وتنطق (لَعْنوس) بوصل همزة القطع، وقريتهم (الخِرْبة)، وبيوتهم هي:

- أهل بن مَهدي.

- أهل بن جابر مهدي.

- أهل بن قَرّاش.

 

3- أهل السُّلَيْماني:

وتمتد قراهم من (الخَلَقة) في الجبل الأعلى، إلى (قَرْقَر) في وادي (بنا) كما سيأتي بيانه. وهم يتفرعون إلى أربع فخائذ تسمى أرباعًا، وهي(10):

رُبُع المسعودي، ويطلق عليهم أيضًا اسم (أهل الغُرْمي). ويتفرعون إلى البيوت الآتية:

- بيت بن الأَشْبَط، ويطلق عليهم: (الشُّبْطان).

- بيت بن حُمَيْدة.

- وبيت بن عَبْدان.

- وبيت بن عيّاش.

- وبيت بن مَعَوْضة.

ورُبُع الدُّرْسي، ويطلق عليهم: (الأدروس) – وتنطق: (لَدْروس) بوصل همزة القطع -، ويتفرعون إلى البيوت الآتية:

- بيت الحُرْضي.

- وبيت بن جُبْري.

- وبيت المَصْلَحي، ويطلق عليهم: (المَصَالِحة).

ورُبُع اليَسْلَمي: ويتفرعون إلى البيوت الآتية:

- بيت بن مُنَصَّر.

- وبيت الجَبُوْبي.

- وبيت المَرْدَعي. ويتفرعون إلى عدة بيوت هي: (بيت بن الحاصل، وبيت بن سعيد، وبيت بن حسين هادي، وبيت بن عثمان، وبيت العُكَيْبي).

ورُبُع اليَعْفِري: ويتفرع إلى البيوت الآتية:

- بيت بن سعيد.

- وبيت عيال الحامد، ويطلق عليهم: (الأحمود).

- وبيت المَعْبَري.

ثالثًا: ثُلُث المَشْأَلي

وبلادهم سلسلة جبلية واسعة تمتد جنوب مكتب المفلحي، من الشعاب الجنوبية للجبل الأعلى إلى وادي (بنا) كما سيأتي بيانه.

وهم يتفرعون إلى ثلاثة أقسام في المخصم والمغرم تسمى (أثلاثًا)(11):

أولاً: ثلث الطالبي: ويسكنون في جبل الطالبي، وفي أسفل مَشْألة. ويتفرعون إلى خمس فخائذ: هي:

- أهل العَزّاني: ومن بيوتهم:

أهل بن علي بن صالح في قريتي (الحمراء) و(الرباط)، وفيهم مشيخة ثلث المشألي.

وأهل الجَبَني: في (الحمراء).

وأهل بن محمد الشيخ: في (الحمراء).

وأهل البارعي: في (الحمراء).

وأهل العمودي: في قرى: (العمود)، و(الجويْح)، و(المقيصرة).

وأهل الكليبي: في (شعبة الكليبي).

وأهل بن طَمّاح: في قرية (بين الواديين).

وأهل الجعفري.

وأهل المَطَري:

- وأهل العيسائي: ومن بيوتهم:

أهل ابن طالب: في قرية (الذراع).

أهل الجَمَالي: في قرى (عَدَن الجِحَال)، و(الخَلِل)، و(ذراع النَّوْبة). ومنهم شاعر العامية اليافعية المشهور: يحيى عمر الجَمَالي اليافعي المكنى بأبي مُعْجِب، وستأتي ترجمته في الفصل الثالث.

أهل بن عبدالله الفقيه: في قرية (عَدَن الفقيه).

أهل بن سعيد مهدي الماتري: في قريتي: (الحبيلة)، و(الخَلِل).

أهل بن شُجَاع: في قرية (المعزوب).

أهل بن عمر صالح: في قرية (النَّجِر).

- وأهل الدَّيْدي: ومنهم: أهل المسافري، ولا توجد عندي معلومات تفصيلية عنهم.

- وأهل الحُمَيْداني: ولا توجد عندي معلومات تفصيلية عنهم.

- وأهل بن زيد: ويسكنون في (سَلَم) و(رَهْوة الخَلل).

ثانيًا: ثلث السالمي والتامي والأصبحي: ويطلق عليهم لَقَب (الثُّلُث الأعوج) – ينطق: لَعْوَج بوصل همزة القطع -.

- أهل السالمي: ويسكن معظمهم في جبل السالمي ووادي (اشْدِد). ومن بيوتهم:

- أهل الصُّهَيْبي: في جبل السالمي ووادي (اشْدِد)، ويتفرعون إلى: بيت بن علي جابر، وبيت بن ناصر أحمد، وبيت بن جُرْهُوم، وبيت بن ناصر عثمان، وبيت بن ناصر طالب، وبيت بن جابر حَنَش.

- وأهل الهِلَالي: في (تي قرى).

- وأهل الحَكَمي: في جبل السالمي.

- والحَدّادون: في جبل السالمي ووادي (رُبُض)، ومنهم الشاعر الشعبي: حسين بن عُبيد غرامة الحداد.

- وأهل بن عُبَاد: في (عَدَن بن عُبَاد).

- وأهل المُخَيَّري: في جبل السالمي.

- وأهل الضَّبوعي: في شِعْب الضبوعي بجبل الطالبي.

- وأهل بن النَّمِر: في جبل السالمي، وفي (العُبْوَب).

- وأهل بن عامر: في (لكمة الحيد).

- وأهل بن ناشِر: في (لكمة الحيد).

- وأهل بن فَتَى: في (القَوْد).

- وأهل بن يحيى: في (القَوْد).

- وأهل بن نَصْر: في (القَوْد).

- وأهل بن عاطف: في (القَوْد).

- أهل التامي: ويسكن معظمهم في وادي (ضُوْل). ومن بيوتهم:

- أهل بن عُجَيْل: في (عَقَبة ضُوْل)، وفي الوادي.

- أهل بن علي غُرامة: في (رَهْوة ضُوْل)، وفي شِعْب (عُمَر) بأسفل (ضُوْل).

- وأهل الرُّشَيْدي: في (قَوْد الرُّشيدي).

- وأهل الهويد: في (عَقَبة ضُوْل).

- وأهل الفَنيْع: في (حَيْز)، و(قَوْد حُوْكة)، و(جرادِح)، وأسفل شِعْب (الشُّوْكي). (انظر مشجرتهم أدناه).

- وأهل بن دَبَّة: في (عَقَبة ضُوْل).

- وأهل بن مَطْحَب: في (عَقَبة ضُوْل).

- وأهل البَيْحاني: وهم جميعًا من ذرية الشيخ (أبي بكر المحمود البيحاني) المقبور في أسفل وادي (أعرم)، وقد كانوا من بيوت الفقه والتصوف، وتعود أصولهم إلى (بَيْحان) في مخلاف (شَبْوة). ويسكنون في (الأعدان) و(رباط ضُوْل)، و(الحُبْوَل)، و(الدُّهْرة العليا والسفلى)، و(البياضة)، و(غَوْل العَدَن)، وأسفل (اسْبِه)، وجميع هذه الأماكن تقع بوادي (ضُوْل). ويسكن بقيتهم في (رباط يَمَن)، وفي (تَفْأمة)، و(كَبَانة) بجبل الطالبي، وهم هناك يتبعون أهل الطالبي.

- وأهل الدَّوْسَري: في (الأعدان).

- وأهل الرَّيْحاني: في وادي (ضُوْل)، وهم أربعة بيوت: أهل بن الهويد، وأهل بن سعيد عاطف، وأهل بن عثمان، وأهل بن شوبة.

- وأهل الجَحْرَبي: في أسفل (ضُوْل).

- وأهل الفقيه: في أسفل (ضُوْل).

- أهل الأصبحي: ومنهم:

- أهل بن مُفْلِح في أعلى مَشْألة، وفي وادي (ضُوْل)، ومن بيوت أهل بن مفلح: أهل عيسى، وأهل البَرْمَكي، وكلاهما في أعلى وادي (ضُوْل)، ومن أهل البرمكي: بيت بن سعيد علي، وبيت بن حَيْمِد.

- وأهل بن حَمْدي الأصبحي: في أعلى (مشألة).

ثالثًا: ثلث السَّعْدي: ويسكن معظمهم في (رَهْوة ضُوْل) المعروفة بـ(رَهْوة بن قادِش)، وفي أعلى (مَشْألة). ومن بيوتهم:

- أهل بن قادِش: في (رَهْوة بن قادِش)، وأعلى (مشألة).

- وأهل الحَوْشَبي: في أعلى (مشألة).

- وأهل بن حسين طالب: في أسفل شِعْب (سَلَم) بوادي (ضُوْل).

- أهل فَرَج: في القندول بجبل الطالبي، وفي أسفل (سَلَم) بوادي (ضُوْل).

- أهل الحَرْبي: في قرية (الحَمْراء) بجبل الطالبي.

- أهل بن مُشَوَّر (المُشَوَّري) في وادي (ضُوْل)، وفي (زَوْق مشألة).

- وأهل الفِرْدِي: في (بيت الفِرْدي) بأسفل (شعبة المهندس).

- الحدادون: في المَدْحى بجبل الطالبي.

 **

(1) ص(173). وقد ذكر أن سكناهم في (ثَمَر) من بلاد سرو حِمْيَر!، و(ثَمَر) اسم لعدة أماكن في (يافع)، أشهرها جبل (ثَمَر) الشامخ الذي يعد أعلى قمة في مرتفعات (سرو حِمْيَر)، ويقع إلى الشرق من قرى (القُعَيْطي) بمكتب الموسطة، وإلى الغرب من قرى أهل بن صلاح بمكتب الضُّبَي. وأغلب الظن أن الهمداني أخطأ بسبب عدم معرفته بالبلاد وساكنيها، واعتماده على الرواية، ويحتمل أيضًا أن الجبل الأعلى أو بعض قراه كانت تسمى (ثَمَرًا) في زمن الهمداني، أو أن بعض الذراحِن سكنوا في جبل (ثَمَر) المعروف أو حوله ثم انتقلوا عنه، أو اندثروا هناك، أو تبدلت أسماؤهم.

(2) يقول المؤرخ محمد بن علي الأكوع الحوالي في تعليقه على كلام الهمداني في (صفة جزيرة العرب ص173/ه1): «والذراحن: قبيلة معروفة مشهورة إلى التاريخ، منها في يافع، ومنها في جُبَن الذي كان تابعًا ليافع في القديم».

(3) حصلت على هذه الوثائق من الأخ: جمال بن أحمد بن عبدالله بن حسين القاضي الفحالي، بواسطة الأخ: أنيس محمد نقيب الجمالي.

(4) ورد التاريخ الأخير منقوشًا على خاتمه، ممهورة به إحدى الوثائق.

(5) وردت إشارة إلى تاريخ ولادته على طُرَّة مخطوط الجزء الثاني من كتاب (بداية المحتاج شرح المنهاج) للعلامة محمد ابن قاضي شهبة، ونص العبارة: «ولد الولد علي بن محمد سالم عثمان 1131». وهو: علي بن محمد بن سالم بن علي بن جابر بن عثمان الفحالي. قلت: وقد اختصر الكاتب النسب حينما نسبه إلى جده عثمان مباشرة، على عادة النسابة في إضافة الذرية إلى الجد الجامع.

(6) وقد وردت إشارة إلى وفاته على طُرَّة المخطوط المذكور في الهامش السابق، ونص العبارة: «توفي القاضي علي سالم بن علي عثمان في توريخ 1151».

(7) وقد وردت إشارة إلى وفاته على طُرَّة المخطوط المذكور في الهامشين السابقين، ونص العبارة: «توفي القاضي سالم بن علي سالم عثمان في توريخ شهر صفر 1195».

(8) ورد اسمه والتاريخ المذكور في وثيقة تتضمن عدة إجازات له بالتدريس والفتيا من فقهاء جامع (ذي جبلة) في إب. والمذكور هو ابن القاضي سالم بن علي سالم بن علي بن جابر بن عثمان.

(9) إفادة من الوالد المعمَّر: خالد ناصر أحمد الملّا الدهرشي (رحمه الله)، والوالد: عبدالوهاب عبّادي عبدالقوي بن مهدي الدهرشي.

(10) أفادني بهذا التقسيم الأخ: فيصل علوي طه أبوبكر السيد من أهالي وادي (بنا) من بلاد السليماني، عبر الأخ: ناصر سالم حسن الكلدي، وأفادني به أيضًا الوالد: أحمد بن يحيى بن أحمد الجَمَال الدَّهْرشي –رحمه الله-.

(11) التقسيم المذكور أفادني به الشيخ سيف بن قاسم علي بن علي صالح الطالبي شيخ مشألة. وأسماء البيوت التفصيلية أفادني بها مَن التقيت بهم في رحلتي الوحيدة إلى بلاد مشألة، ولعلها بقيت بيوت أخرى لم تذكَر، لعدم استطاعتي الحصول على معلومات عنهم، فنرجو من القراء الكرام إفادتنا بالمعلومات التي قصر جهدنا عنها حتى نستدركها في الطبعة القادمة بإذن الله.