آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

مكتب المفلحي الأعلى (2)

4- خميس اليونسي:

نسبة إلى بلدة أهل يونس، ويتفرع هذا الخميس إلى البيوت الآتية(1):

- أهل المَشْرَقي: وهم من ذرية (علي بن مُحُمد المشرقي)(2).

- وأهل المَسَاعِدة: والنسبة إليهم (مَسْعَدي) –بفتحتين بينهما سكون-، ويتفرعون إلى: بيت بن عامر الفقهاء، وبيت بن حَيْدرة(3)، وبيت بن علي حاج، وهذا البيت الأخير فرعان: أولاد جابر بوبك (أبي بكر)، وأولاد جابر عُمَر.

- وأهل بن لَحْمان، ومنهم: أهل وَدَل(4)، وأهل المنتصر.

- وأهل علي فَرَج.

والبيوت السابقة تسكن في قرية (عادي أهل يونس).

- وأهل الداعي.

- وأهل بن ثابت سعيد. ويطلق على هذين البيتين الأخيرين اسم: (أهل السِّدِل).

- وأهل الأكوع.

- وأهل زَوْبِر: وهم من ذرية (سعيد بن صالح بن جابر بن زَوْبَر)(5).

- وأهل باصِهِي.

- وأهل البارقي الحَدِّي. وأصولهم من أهل (البارق) في الحد.

والبيوت الستة الأخيرة يسكنون في قرية (الظَّفِر)، ويطلق عليهم جميعًا اسم (الظَّفَّيْرة) نسبة إلى قريتهم المذكورة.

- وأهل الشُّوَيْري (الشَّوَّيْرة). في (حصن تي حَلَل).

- وأهل عُبَيَّة.

- وأهل الشاووش: ويسكن هذان البيتان الأخيران في شرق قرية (الظَّفِر).

 

5- خميس النَّعْمَاني:

نسبة إلى قرية (نَعْمان) الآتي ذكرها. ويتفرع هذا الخميس إلى البيوت الآتية(6):

- أهل الحاشدي: في قرية (نَعْمان). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل بن محسن عبدالرب: وهم من ذرية (حسين بن أحمد بن حسين بن ناصر بن عُمَر بن عبدالله بن محمد المفلحي)، وأصولهم من قرية (الجُرْبة)، وسيأتي الكلام عنهم لاحقًا ضمن أهل المفلحي الأسفل، وقد عاد جدهم من (خَلَّة)، وسكن في قرية (نَعْمان).

- أهل بن علي حسين: في قرية (نَعْمان). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل القَيْدَعي: نسبة إلى قرية (القيادِع) الآتي ذكرها، وهم يتفرعون إلى: أهل بن جابر عوض، وأهل بن علي عوض، وهذان البيتان في قرية (القيادِع) بوادي (بن جعفر)، وبعضهم في قرية (تي الشرافس)، (انظر مشجراتهم أدناه)، وأهل بن شَرَاحي في قرية (عَدَن شَرَاحي) بوادي (بن جعفر)، وأهل بن عبدالولي في ساكن (الأزواق)، (ويعرَفون باسم: أهل بن علي ناصر)(7)، بوادي (بن جعفر)، وأهل بن عُمَاري في ساكن (المُصَعدة) في جبل بن لَحْمان. وقد كان أجدادهم القدامى يسكنون في جبل بن لَحْمان، ثم انتقلوا إلى قمة (المصعِّدة)، ثم تفرقوا إلى قراهم الحالية لاحقًا.

ونسبتهم القديمة التي لاحظتها في وثائقهم هي: (المسلمي) نسبة إلى جد قديم. ومن متقدمي القيادع حسب الوثائق التي اطلعت عليها: محمد بن جابر بن عوض المسلمي (1135هـ)، (1151هـ)، وجابر بن عوض المسلمي، وأولاد أخيه: جابر وعلي وصالح (1138هـ)، وسعيد بن عبدالولي المسلمي (1138هـ)،  ومحمد بن جابر بن عوض المسلمي وإخوانه: جابر الحَمَاطي، وعُبَاد بن جابر عوض، وأولاد سعيد عوض، وهم: جابر سعيد، وعلي سعيد، وصالح سعيد (1151هـ)، وعلي سعيد عبدالولي (1151هـ)، (1192هـ)، ناصر بن علي عبدالولي المسلمي (1153هـ)، وأحمد علي عبدالولي (1153هـ)، جابر سعيد عبدالولي (1153هـ)، ناصر سعيد عبدالولي (1153هـ)، ودِرْعة بن سعيد عوض، وأولاد إخوته: مجلي بن علي متاش، وجابر علي، ومحمد صالح (1173)، علي ناصر عبدالولي (1173هـ)، عبدأحمد بن علي ناصر عبدالولي (1218هـ)، ومحمد بن صالح بن محمد بن عباد بن جابر بن عوض (1268هـ)، (1290هـ)، ومحمد سالم إبراهيم بن علي عوض (1268هـ)، أسعد بن صالح بن علي بن ناصر (1268هـ).

- أهل بن نَصْر: في قرية (نَعْمان).

- أهل الشَّعيبي: ويسكنون في (بيت الشعيبي) بأسفل قرية (نَعْمان)، ومن متقدميهم(8): غرامة بن محمد علي الشعيبي (1077هـ)، ومحمد بن أحمد الشعيبي وإخوانه: علي، وسعيد، وجابر، وغرامة (1090هـ)، محمد بن علي الشعيبي (1090هـ)، عبدالقادر الشعيبي (1090هـ)، أحمد بن محمد الشعيبي (1114هـ)، الفقيه جابر سعيد الشعيبي (1136هـ)، وسعيد جابر الشعيبي (1136هـ). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل النَّمِر:: في قرية (نَعْمان)، وهم من ذرية (جابر المكنى النمر ابن علي المكنى باثور ابن محمد بن زُهير الأيوبي)(9)، وقد كان جابر النمر حيًّا بين عامي (1003-1030هـ)، وكان أبوه حيًّا سنة (958هـ). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل بن عَطيَّة: في قرية (نَعْمان). (انظر مشجرتهم أدناه)

- أهل بن عُبَاد: في قرية (نَعْمان).

- أهل الباشة: في (تي الشَّرافِس)، و(أرحب).

- أهل سعيد الحاج بن حَمَادة: وهم من ذرية (سعيد الحاج بن صالح بن حسين بن صالح بن معوضة بن حَمَادة)، وقد تفرع عنه ثلاثة أبناء هم: قحطان بن سعيد، وتسكن ذريته في (نَوْبة نَبَاخ)، وأحمد بن سعيد، وتسكن ذريته في (تي الشَّرَافِس)، وعفيف بن سعيد، وتسكن ذريته في وادي (أَرْحَب)(10)، وهي مواضع سيأتي ذكرها.

- أهل بن مُسَاوى: في قرية (نَعْمان).

- أهل الأَشْبَح(11) (الشُّبْحان): في قرية (نَعْمان).

- أهل جار الله: في قرية (نَعْمان).

- أهل مُحُمد بن عبدالرحمن الرِّيْشي: في قرية (نَعْمان).

- أهل بن حِنْداد: في قرية (نَعْمان).

- أهل عيسى: في قرية (نَعْمان).

 

الفقراء:

فخيذة كبيرة من مكتب المفلحي، يسكنون في بلدة (عَثَارة) الآتي ذكرها، وقد كانوا يلقبون بـ(فقراء ابن علوان)، وصفة (الفقراء) لا يراد بها هنا مدلولها اللغوي، وإنما هي من صفات المتصوفة المنقطعين لخدمة مقامات مَن يعتقدونهم أولياء!، فيضافون إلى الشيخ الذي يعتقدون ولايته، وهي صفة كانت شائعة في كثير من بلدان المسلمين في عصور الانحطاط، وهؤلاء هنا يضافون إلى الشيخ (أحمد بن عَلْوان) المدفون في قرية (يَفْرُس) بمحافظة (تَعِز) -حاليًا-، وهو من متصوفة القرن السابع الهجري.

وقد حكى لي بعض كبار السن منهم أن جدهم الأعلى يدعى: (الشيخ محمد بن عبدالنبي الرفاعي)، وأنه كان صوفيًا على الطريقة الرفاعية، وأنه وفد من بلد (يَفْرس) إلى قرية (عَثَارة) قبل أكثر من خمسة قرون؛ لجمع مستحقات مقام الشيخ ابن علوان من أهل يافع، وأن القرية سميت باسم (عَثَارة) لأن فرسه تعثرت هناك فقرر أن يستوطنها.

وقد أخلف (محمد بن عبدالنبي) أربعة من الأبناء هم: اسكندر، وشُطَيْري، وعَلْوان، وشَعْفان، ومن ذريتهم جميع بيوت فقراء (عثارة) الآن، وقد انتقل بعضهم إلى جهات عديدة داخل يافع وخارجها.

**

(1) إفادة من الوالد: سعيد عبدالقوي محسن المشرقي، والوالد الشاعر: أبي أنور أحمد محمد المشرقي.

(2) تعود أصولهم إلى بني أرض (تنطق: بَنْيَر)، في محافظة البيضاء حاليًا، وقد كانت تسمى إلى عهد قريب عند أهل يافع بـ(بلاد المشرق).

(3) انتقل بعض أهل حيدرة قديمًا إلى وادي (تَيْم) في (رِدْفان)، ولهم هناك ذرية.

(4) اسم (ودل) لقب على أحد أجداد هذا البيت هو عبدالله بن عبدالكريم المكنى (ودل)، ورد شاهدًا في إحدى وثائق أهل بن جعران المنفري مؤرخة سنة (1080هـ).

(5) إفادة من الأخوين: أكرم منصر زَوْبَر، وأخيه: عبدالحليم. وقد أفاداني بأن جدهم الأعلى وفد من قرية (بُرْء) في مكتب لبعوس قبل أكثر من (10) أجيال.

(6) إفادة من الوالد المعمَّر: عبدالقوي بن عَلْوان بن عطية وأخيه عبدربه –رحمهما الله- وكانا حين لقائي بهما عام (1427هـ) قد جاوزا المائة العام من العمر، وإفادة أخرى من الوالد المعمَّر: ناجي بن عبدالرب بن صالح بن جبران بن حسين بن عطيَّة النَّعْماني –حفظه الله- المولود في حدود عام (1340هـ).

(7) كانوا يسكنون في قرية القيادع، ثم انتقلوا منها إلى الأزواق.

(8) حسب مجموعة وثائقية من أهل الشَّعيبي، أفادني بها الأخ: يحيى بن يحيى الشعيبي النَّعماني. وقد أخبرني بأن أجدادهم يحكون أن أصولهم تعود إلى أهل السَّقْلَدي في بلاد (الشَّعيب).

(9) اطلعت على مجموعة قيمة من وثائق هذا البيت، تمتد تواريخها بين منتصف القرن العاشر ومطلع القرن الثالث عشر الهجري، حصلت عليها من الشيخ: عادل بن عبدالقوي بن سالم النمر النعماني، وقد لاحظت فيها أن أهل الأيوبي كانت أسرة كبيرة في نعمان خلال القرن العاشر وأوائل القرن الحادي عشر، ثم غاب ذكر هذه النسبة في أواخر القرن الحادي عشر وما يليه من العصور، واندثر ذكر فروعهم، ولم يبق منهم غير أهل النمر، على أن هذا البيت أيضًا تعرضت أكثر فروعه للاندثار، ولم يبق منهم في القرن الثالث عشر سوى بيت واحد على ما سنورده في مشجرتهم. ومن أسماء أهل الأيوبي التي اطلعت عليها: علي المكنى باثور بن محمد بن زهير الأيوبي (958هـ)، وسعيد أبابكر بن مسعود الأيوبي (958هـ)، وملوك بنت معوضة بن فرح الأيوبي (958هـ)، وسعيد بن شوبة الأيوبي (958هـ)، والسقلدي بن علي الأيوبي (958هـ)، والقسي بن علي الأيوبي (958هـ)، والنمر بن علي الأيوبي (1029هـ)، وعباد النمر الأيوبي (1071هـ). قلت: ومن أهل شَوْبة الأيوبي: الشَّرْح بن علي بن شَوْبة الذي كان حيًّا سنة (1071هـ) حسب وروده شاهدًا في إحدى وثائق هذه المجموعة، وهو جد لبيت مندثر من (نَعْمان)، كان يقال لهم: أهل الشَّرْح، ومنهم: عبدالله بن علي الشَّرْح (1111هـ)، وسعيد بن محمد الشرح (1111هـ)، وجابر بن علي الشرح (1111هـ)، وأحمد جابر الشرح (1138هـ)، وجابر بن علي الشرح (1191هـ)، وسعيد عاطف عباد الشرح (1194هـ)، وجابر عباد الشرح (1199هـ)، وجابر عبيد الشرح (1199هـ). وهذه الأسماء مستفادة من المجموعة الوثائقية المذكورة، ومن وثائق أهل الشعيبي النعماني.

(10) إفادة من الأخ: فضل حسين عبدالقوي بن حَمَادة. ومما ذكره لي أن أجدادهم يحكون أن جدهم الأعلى انتقل من قرية (عَدَن حَمَادة) في الأزارق من بلاد الضالع.

(11) تنطق (لَشْبَح) بوصل همزة القطع. وقد ذكر الذيباني في كتابه (من حقيبة الدهر، ص23) أن خلاء البكري بردفان كانت تسكنه جماعة يقال لهم أهل (لَشْبَح)، من يافع المفلحي، وتسمى قريتهم: (دَرْب لَشْبَح)، وقد روى قصة فنائهم فيها.