آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

مكتب المفلحي الأعلى (1)

ويقع ضمن النطاق الجبلي التاريخي لبلاد (سَرو حمير)، ويضم معظم قرى مكتب المفلحي، وينقسم إلى ثلاثة أقسام، يسمى كل قسم منها (ثُلُثًا). وهذه الأقسام الثلاثة هي:

 

أولًا: ثلث الخُمْوَس

ويضم القرى الخمس الواقعة في أعلى المكتب، وهي: الجُرْبة، ومَنْفَرة، وأهل الرُّبع (جبل الشِّبْر مع الشعاب التابعة له)، وأهل يونس، ونَعْمان. ويتبع هذا الثلث فخيذة (الفقراء) في قرية (عَثَارة).

وتفصيل هذا الثُّلُث كما يلي:

1- خميس الجُرْبي:

نسبة إلى بلدة (الجُرْبة) الآتي ذكرها. ويتفرعون إلى البيوت الآتية(1):

- أهل بن يحيى: وفيهم مشيخة مكتب المفلحي، ويطلق عليهم: بيت الشيخ.

- أهل القُدَيْمي.

- أهل بن حسين عمر.

- أهل بن محسن.

- أهل الهادي.

- أهل بن حيدرة. نسبة إلى (حيدرة بن عبدالله بن مُحُمد)(2). (انظر مشجرتهم أدناه).

وهذه البيوت الستة جميعها من ذرية الشيخ (عبدالله بن محمد المفلحي)، الآتي ذكره، وعليها مدار المخصم والمغرم في العهد القبلي، حيث كانت (الجُرْبة) مقسومة إلى ستة أسهم، ويتبع كل سهم منها بعض البيوت الأخرى.

وهناك عدة بيوت أخرى عريقة تتبع خميس الجُربي، منها:

- أهل بن وَيْس: ويروى أن سُكنى جدهم الأعلى للجُرْبة تزامن مع سكنى (عبدالله بن محمد) لها، وأنه وفد معه إلى بلاد يافع في القرن العاشر الهجري(3). ويسكنون في (الجُربة). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل السُّوَيْني: ويسكنون في قرية (ضُهَال).

- أهل بن يزيد: ويسكنون تحت قرية (ضُهال)، بالقرب من قرية (حالة).

- أهل سعيد كُدَيْمة البكري: ويُعرفون الآن بأهل بن عُمَاري، نسبة إلى جد قريب. ويسكنون في قرية (ضُهَال). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل بن سُهَيْل: ويسكنون في (الجُرْبة). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل بن أسعد علي: ويسكنون في (ضُهَال).

- أهل العُقَيْلي: ويسكنون في قرية (دُقار)(4).

- أهل بن غازي: ويسكنون في (دُقار).

- أهل بن يحيى علي: ويسكنون في (دُقار).

ذرية الشيخ عبدالله بن مُحُمد المُفْلِحي:

تنتسب إلى الشيخ (عبدالله بن مُحُمد المُفْلِحي) عدة بيوت عريقة في مكتب المفلحي، وقد توارثت ذريته مشيخة المكتب، وقد كان الشيخ (عبدالله بن مُحُمد المفلحي) حيًّا سنة (961هـ) حسب وروده في إحدى الوثائق التي اطلعت عليها(5)، مؤرخة بالتاريخ المذكور، وكان أبناؤه الخمسة أحياء في سنتي (975هـ)، و(987هـ)، حسب ورودهم في وثيقتين من الوثائق التي اطلعت عليها(6)، والوثيقة الأولى منهما فصَّلت أسماءَهم، وهم –حسب تلك الوثيقة-: شجاع الدين الشيخ الأجل عمر بن عبدالله المفلحي، وإخوانه: حيدرة، وأحمد، وعباس، وجابر. ووردت في الوثيقة المذكورة إشارة إلى أخيهم لأمهم: جمال الدين محمد بن عمر.

ومن ذرية (عبدالله بن محمد): أولاد (قاسم بن ناصر بن عُمَر)، في (الجُرْبة) وفي المفلحي الأسفل، وأبناء عمومتهم أولاد (حسين بن ناصر بن عُمَر) في (خَلَّة) و(شُكُع)، و(مَرَات)، و(حرير)، و(نَعْمان)، وأولاد (حيدرة بن عبدالله بن محمد) في (ظِمِئ)، وأولاد (جمال بن صالح بن جابر بن علي بن جابر بن عبدالله بن محمد) في جبل (الشِّبْر)، وأولاد (جوهر بن جابر بن عبدالله بن محمد) في جبل (الشَّبْر) أيضًا(7).

ولم أطلع على ما يكفي من الوثائق والمشجرات لمعرفة تفاصيل تفرعاتهم، باستثناء أهل بن حيدرة المبينة مشجرتهم أدناه، وأهل بن جمال وأهل بن جوهر، وأهل حسين بن ناصر الذين ستأتي الإشارة إلى مشجراتهم لاحقًا.

 

2- خميس المَنْفَري:

نسبة إلى بلدة (مَنْفَرة) الآتي ذكرها. وهم ينقسمون إلى ستة بيوت رئيسة حسب نظام المخصم والمغرم، وإلا فكل بيت من البيوت الثمانية عشرة المذكورة في التفاصيل مختلف عن الآخر من جهة النسب، وهذه البيوت هي:

- بيت أهل بن صالح بن عبدالله بن معوضة الحَرْبي. (انظر مشجرتهم أدناه)، وقد اطلعت على مجموعة كبيرة من وثائقهم، فوجدت اسم (الحَرْبي) يضم بيوتًا أخرى من (مَنْفَرة)(8)، لكنها لم تشتهر بهذا اللقب اشتهار هذا البيت.

- وبيت أهل بن علي سالم.

- وبيت أهل بن الحاج، ومعهم في المخصم والمغرم: أهل بن شَرحي، وأهل بن عَوَض.

- وبيت أهل الكَثيري، ومعهم في المخصم والمغرم: أهل الطيّار وهم بيت قضاة قدامى في مكتب المفلحي، وأهل الباشة (انظر مشجرتهم أدناه)، والفقهاء.

- وبيت أهل اليحيائي، ومعهم في المخصم والمغرم: أهل بن مُسافر، وأهل بن جِعْران (انظر مشجرتهم أدناه)، وأهل بن سَعْد، وأهل بن عَلَّة، وأهل الطاسِجِي.

- وبيت أهل الحَدّاد، ومعهم في المخصم والمغرم: أهل الجَمَالي، وأهل المَكَشّ(9).

وقد اندثرت من قرية (مَنْفَرة) عدة أُسَر ورد ذكرها في الوثائق التي تعود للقرون الخمسة الماضية، وبعض هذه الأُسر انتقلت إلى القرى والأودية والجبال المجاورة، ومن هذه الأسر: بيت بن الثور، وبيت بن صُبيح، وبيت العَنَقي، وبيت السمين، وبيت بن مَشْبَع، وبيت البدوي، وبيت بن الأخْشَم (ينطق: لَخْشَم)، وبيت بن علي مُحُمد، وبيت بن ناجي سعيد، وبيت المنوّر، وبيت بن شميلة، وبيت السُّوَيْني، وبيت بن الزُّبير، وبيت المسعودي، وبيت بن السعدي، وبيت الصيّاغ، وبيت الصانع، وبيت بن طُهَيْف، وبيت بن طامس، وبيت البكري، وبيت المطحِّن، وبيت بن مطهَّر، وبيت النُّظاري، وبيت بن عماسة، وبيت بن زَبارة(10).

 

3- خميس أهل الرُّبُع(11):

تنتشر قرى هذا الخميس حول جبل (الشِّبْر) والشعاب المحيطة به، وهم يتفرعون إلى ناصفتين:

الأولى: أهل جبل الشِّبْر والقرى التابعة له.

والثانية: أهل شِعاب الأعنوق (تنطق: لَعْنوق).

الناصفة الأولى: أهل جبل (الشِّبْر) والقرى التابعة له.

ويتفرعون إلى البيوت الآتية(12):

- أهل بن جَمَال: وهم من ذرية الشيخ (جمال بن صالح بن جابر بن علي بن جابر بن عبدالله بن محمد المفلحي). وقد كان جدهم (جابر بن عبدالله بن محمد) حيًّا سنة (975هـ)، وكان ابنه (علي بن جابر) حيًّا سنة (1039هـ)، حسب ورودهم في بعض وثائق أهل بن جوهر. (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل بن جَوْهَر: وهم من ذرية الشيخ (جوهر بن جابر بن عبدالله بن محمد المفلحي) الذي كان حيًّا سنة (1039هـ)، و(1054هـ) حسب بعض وثائق أهل بن جوهر اطلعت عليها. وقد أعقب أربعة أبناء: أحمد، وعُمر، وعلي، وجابر. فأما أحمد وعمر فقد انقطعت ذريتهما، وكانت وفاة عمر بن جوهر قبل سنة (1054هـ) حسب وثيقة أوصى فيها الشيخ جوهر لبنات (عمر). وأما (جابر بن جوهر) فقد كان حيًّا سنة (1065هـ)، وأعقب ابنين: عمر وعلي، وقد انقطعت ذريتهما. وجميع الباقين من أهل بن جوهر في مكتب المفلحي هم من ذرية الشيخ (علي بن جوهر المفلحي)(13). (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل غُرامة.

- أهل عاطف.

- أهل الحَبَشي (الأحبوش).

- أهل بن حَرَد.

- أهل بن عَبّاس النُّوَيْد(14). وقد سكنوا قديمًا في وادي (الشِّبْر) ثم انتقلوا إلى قرية (الروضة) في أسفل وادي (سِيَل العياسئ).

- أهل الداهِية.

- أهل بن عَلّاو: وتعود أصولهم إلى أهل عَلّاو في مخلاف (رَدَاع) شمال غرب محافظة (البيضاء) -حاليًا-، وقد انتقلوا قديمًا إلى يافع، ثم عقدوا صلحًا مع أقاربهم في رداع سنة (1295هـ) حسب وثيقة ذلك الصلح(15).

- أهل بن طُهَيْف. وتعود أصولهم إلى مكتب اليزيدي، ومن أجدادهم: علي بن طهيف اليزيدي (1090هـ)(16).

- أهل الشَّعيبي.

- أهل العَبَاري.

- أهل بن هادي.

- أهل بن سعيد علي.

- أهل بن مَسَاوى.

- أهل الأشْوَل (الشُّوْلان).

- أهل بن جابر علي.

- أهل المشألي في (شِقْرة).

الناصفة الثانية: أهل شِعاب الأعنوق (لَعْنوق).

والنسبة إليهم: (عَنَقي)، ويتفرعون إلى البيوت الآتية:

- أهل بَجّاش.

- أهل حُمَادي.

- أهل الحِدَاء.

- أهل بن قاسم.

- أهل محسن أحمد الحَكَمي.

- أهل جُبَيْر.

- أهل سعيد علي.

- أهل غُرَامة.

- أهل القَعْطَبي.

- أهل الحضرمي.

- أهل صالح سعيد.

- أهل عوض سعيد.

- أهل فَرَج.

**

(1) إفادة شفوية من الوالد: يحيى أحمد ناشر المفلحي، والوالد: عبدالهادي محمد المفلحي، ووصلتني إفادة من الوالد محمد عبدالقوي يحيى المفلحي بهذا التقسيم بواسطة الأخوين: محمد قاسم المفلحي، وهاشم يحيى بن حيدرة المفلحي.

(2) كان حيدرة بن عبدالله حيًّا في سنة (1017هـ)، وقد وردت أسماء جماعة من أولاده وأحفاده في وثيقة مؤرخة سنة (1068هـ) – أفادني بها الأخ هاشم يحيى المفلحي - وهم: الشيخ علي حيدرة، والشيخ جابر حيدرة، والشيخ أحمد حيدرة، والشيخ عمر أحمد حيدرة، والشيخ عبدالله أحمد حيدرة، والشيخ عبدالله علي حيدرة، والشيخ حيدرة علي حيدرة.

(3) السائد في السبل والعوائد في بلاد يافع، ص(231).

(4) ذكر الشيخ المعمَّر: أحمد بن علي بن محمد الدقاري المتوفى سنة (1426هـ/2005م) –رحمه الله– في مقابلة مع جريدة (عكاظ) السعودية بتاريخ 7/5/1424ه – 7/7/2003م، وعندي صورة منها، أنهم ينتسبون إلى آل العُقَيْلي المفلحي. وكان عمره حين إجراء المقابلة (127) عامًا حسب إفادته للصحيفة المذكورة.

(5) أفادني بمصورتها الوالد: قاسم يحيى بوبك بن جوهر المفلحي – رحمه الله -.

(6) أفادني بمصورتيهما الوالد: قاسم يحيى بوبك بن جوهر المفلحي – رحمه الله -.

(7) ليس هذا على سبيل الحصر، فمعلوماتنا ما زالت قاصرة على ما أوردته؛ لقلة الوثائق والمعلومات التي وصلتنا، مع أننا قد تواصلنا في الفترة الماضية مع المعنيين بالأمر. ولعلنا أن نستوفي المعلومات الناقصة في الطبعات القادمة بإذن الله.

(8) جمعت أسماء كثيرة من أجداد أهل (مَنْفَرة) وردوا شهودًا في الوثائق المذكورة، ونظرًا لعدم اكتمال المعلومات فقد اكتفيت بما أوردته، وأخَّرت ذكر تلك الأسماء إلى طبعة قادمة بإذن الله؛ لعل المهتمين منهم ومن غيرهم أن يتواصلوا معنا لإكمال ما لم نتمكن من إكماله في هذه الطبعة.

(9) إفادة من الوالد: عبدالقوي أحمد حسن الحربي المنفري، ومنه كتبنا معظم التفاصيل، ومن الوالد: قاسم يحيى بوبك بن جوهر.

(10) إفادة من الوالد: عبدالقوي أحمد حسن الحربي، وابنه خالد. وقد اطلعت على بعض من أسماء الأسر المذكورة في الوثائق التي وصلتني من أهل مَنْفَرة والجُربة.

(11) وسبب تسمية هذا الخميس بالرُّبُع: أن مكتب المفلحي كان إلى أوائل القرن الرابع عشر الهجري ينقسم إلى أربعة أرباع، فكانت قرى (الجُرْبة)، و(مَنْفَرة) وأهل يونس، و(نَعْمان) رُبُعًا، وكان أهل يَسْلَم وجبل (الشِّبْر) وشِعاب الأعْنوق رُبُعًا، وكان الجبل الأعلى وأهل السليماني رُبُعًا، وكان أهل المَشْأَلي رُبُعًا؛ فلما انشق أهل يسلم عن مكتب المفلحي في القرن الرابع عشر الهجري، وانضموا إلى مكتب الموسطة، أعاد أهل المفلحي تقسيم مكتبهم إلى ثلاثة أقسام؛ فتحوَّل أهل جبل (الشِّبْر) وشعاب الأعنوق إلى خميس واحد من الثلث الأول للمكتب، وبقيت تسمية (الرُّبُع) ملازمة لهم إلى اليوم.

(12) أفادني بهذا التقسيم عدة أشخاص، وأكثر تلك الإفادات شمولًا وتفصيلًا هي إفادة الوالد: قاسم يحيى بوبك بن جوهر المفلحي من أهل جبل (الشِّبْر).

(13) ويقال: إن أهل بن جوهر في وادي (رَيْشان) بالحد تعود أصولهم إلى أهل بن جوهر المفلحي، ولم أتثبت من هذه المعلومة بعد.

(14) عبّاس النُّوَيْد: شخصية قبلية قديمة. كان يسكن في جبل الشِّبْر، ويروى أنه كان شيخًا على مكتب المفلحي، ثم انتقلت منه المشيخة إلى عبدالله بن مُحُمد. وقد اطلعت على أسماء جماعة من أهل النويد في بعض وثائق القرن الحادي عشر الهجري التي حصلت عليها من أهل مَنْفَرة، فمنهم: محمد النويد (1030هـ)، وعمر بن علي النويد (1072هـ)، وشريفة بنت علي النويد (1072هـ)، وحِسان بنت علي النويد (1072هـ)، وقضاة بنت محمد النويد (1072هـ).

(15) أفادني بهذه المعلومة ووثيقتها الأخ: سالم منصر سالم بن علّاو.

(16) حسب وروده شاهدًا في إحدى وثائق أهل منفرة.