آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

قرى سُدُس الطُّفِّي

الطُّفُّ:

- بضم الطاء وتشديد الفاء- قرية كبيرة واسعة متعددة السواكن، تتوزع مساكنها فوق قمم جبل مرتفع أعلى قممه هي: (الـمَسَنُّ)، وتحيط بها بقية السواكن تنحدر الشعاب الجنوبية للجبل إلى أعلى وادي (يَهَر)، وأهمها شِعْبان: أحدهما: شعاب (الخَلاء) المنحدرة إلى أعلى وادي (سَلَفة) وإلى (نقيل الخلاء) في أعلى وادي (يَهَر) ,والآخر: شِعْب (امْحَل) المنحدر إلى أعلى وادي (يَهَر) أيضًا وقد كانت في شعاب (الخلاء) مما يلي أعلى وادي (سَلَفة) طريق صالحة لمرور الجِمال، يسمونها: (نَقِيل الطُّف)، كانت مدخلًا مهمًا لقرية (الطُّف)، يبدأ من أعلى (نقيل الخلاء) صعودًا عبر (رَهْوة السِّقاية)، ووصولًا إلى القرية. وتأتي أهمية هذه الطريق من كونها تمر في أراضٍ تابعة لمكتب (الضُّبَي)، فوادي (سَلَفة) وقريته كان يمثل سدسًا من أسداس المكتب قبل انشقاقهم عنه، والتحاقهم بمكتب اليزيدي في القرن الرابع عشر الهجري. بينما تمر بقية طرق القرية في أراض تتبع مكتب المَوْسَطة. وتجاور (الطُّف) من الجهة الشمالية الشرقية: قرية (مسجد النُّوْر)، والحد الفاصل بين القريتين يسمى: (حَيْد الَمراحِيْض) وفيه عدة نُوَب (صوامع حراسة). ومن الجهة الشمالية: (حَيْد ضِلْع) وقرية (الشَّعْراء). ومن الجهة الشمالية الغربية: وادي (مَرْحَب). ومن الجهة الغربية: (حَبيل الطَّلْح) ووادي (عَلَّة) وجبل (العَراوى) ويقال: إن الاسم القديم للقرية هو قرية (الضَّبَاب).

سواكن قرية الطُّف:

المَسَنُّ:

-بفتح الميم والسين وتشديد النون- ساكن كبير، يقع فوق أعلى قمة من قمم جبل (الطُّف)، وتحيط به بقية سواكن القرية من جوانبه، ومنه يبدأ نقيل (الطُّف) الذي أشرت إليه آنفًا.

الهَجَر:

-بفتح الهاء والجيم- يقع بجوار (المسن).

القَفْعة:

-بفتح القاف وسكون الفاء- ساكن يقع شمال (الـمَسَن)، وقد كان يسمى قديمًا: (القَفْلة). وقد بني فيه حديثًا بُرْجان حجريان عاليان يعدان أكبر معالم القرية، بل هما من أكبر المباني في يافع، ويملكهما بعض أهل الفقيه.

المُصَيْنِعة:

- بضم الميم وفتح الصاد وسكون الياء بعدها نون مكسورة - ساكن صغير، يقع في الجانب الشمالي الغربي لجبل (الطُّف)، فوق قرية (عَلَّة) من جهتها الجنوبية الشرقية، وفيها بقايا بيوت قديمة ومدافن (مخازن أرضية للحبوب) وجميع سكان (الطُّف) من سدس الطفِّي الذين سبق ذكرهم في الفصل الأول.

**

صور مرفقة:

المصينعة

المصينعة

المصينعة

المصينعة

جانب من بلدة الطف في مكتب الضبي

جزء من قرية الطف مكتب الظبي

ضريح الهجر

هجر الطف وضواحيها مكتب الظبي

وادي القفعه الطف الظبي