آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

قرى أهل داود وأهل الشَّيْوَحي ومن في جهتهم

 (أهل داود) من القبائل الكبيرة في هضبة الحد، تتوزع مساكنها في عدة قرىً متناثرة في وسط هضبة الحد، وتمتد قراهم: من مشارف قرية (صَبِر) شرقًا، إلى مشارف قرى (الفِرْدة) غربًا، مع ملاحظة النسب المشترك للفردة وأهل داود وأهل صبر، كما سبق بيانه في الفصل الأول وقرى أهل داود هي:

قرية أهل ماجُوح:

قرية كبيرة، تقع شرق جبل (مَجْرَد)، وقد بُنيت مساكنها فوق عدة تلال في الموضع المسمى بــــ(قُوْعة الفَلَحي) على جانبي وادي (ماجوح) المنحدر إلى (العُشَّة) و(جَعابير) ووادي (الدَّبادب) وفيها ثلاثة سواكن: شرقي وغربي وجنوبي.

امْنَقْعة:

- النَّقْعة - قرية تقع شرق (أهل ماجوح)، فيها ساكنان متجاوران، يفصل بينهما وادي (وَقْبان) وتوجد فيها قبة (عبدالرب بن علوي يحيى) جد أحد بيوت القرية. 

الفَرْع:

- بفتح الفاء وسكون الراء - قرية تقع شرق (الـمَنْقَع)، فوق جبل صغير يسمى (الفَرْع).

المَسْحَر:

- بفتحتين بينهما سكون- قرية تقع في وادٍ منبسط، يجاورها جبل (الفرع) من الجهة الشمالية الغربية، وقرية (النَّقْعة) من الجهة الغربية، وقرية (الخَلَقة) من الجهة الشمالية.

امْهَوْبَج:

(الهَوْبَج) - بفتح الهاء والباء وسكون الواو بينهما -قرية تقع شمال قرية (النَّقْعة)، في أسفل وادٍ ينحدر من (النَّقْعة)، ويطل على القرية من الجهة الغربية جبل (شَرْجَب) على امتداد الوادي. وقرية (امْهَوْبَج) قسمان: القرية السفلى والقرية العليا، ويفصل بينهما مجرى الوادي.

الخَلَقة:

- بفتح الخاء والقاف - قرية قديمة عامرة، تقع بجوار قرية (المَسْحَر) من الجهة الشمالية، فوق تل صغير يطل على وادٍ زراعي. وتُعْرَف بـ(خَلَقة الداودي) تمييزًا لها عن قرية (خَلَقة السليماني) في مكتب المفلحي. ويروى أنها القرية الأم لأهل داود، وأهل (الفِرْدة)، وأهل (صِبِر)، ومنها تفرعوا إلى سائر قراهم المعروفة. وفيها مواضع أثرية مهمة، منها: قلعة (الخَلَقة) التاريخية: وتقع فوق تل صخري منيع، يطل على القرية من الجهة الجنوبية الشرقية. وهي من القلاع التاريخية القديمة في اليمن، وقد كانت قائمة في زمن الطاهريين في القرن التاسع الهجري، وذكر ابن الدَّيْبع الشيباني في (قرة العيون) أن السلطان الظافر عامر بن عبدالوهّاب الطاهري حينما علم بتوجه الجيش المصري بقيادة برسباي الغوري إلى مدينة (المقرانة) في (رَدَاع) سنة (923هـ) بادر إلى أخذ نسائه وما خف حمله من ذخائره وتوجه وأمواله لجهة (الخَلَقة) ، فأقام هنالك، ثم توجه لقتالهم إلى (صنعاء)، وقُتِل هناك. ويروى أن الجد الأعلى لأهل داود سكن فيها، ومنها تفرقت بيوتهم في القرى المجاورة. وقد كان لهذه القرية شأن أثناء الحملة التركية على يافع في الفترة بين عامي (996- 1006هـ)، فقد اتخذها القائد التركي (سنان باشا) قاعدة لحكم يافع ومركزًا عسكريًا لقيادة معاركه مع القبائل.. والأمر نفسه حصل من القاسميين بقيادة (الصفي أحمد بن الحسن بن الإمام القاسم) في حملته على يافع سنة (1065هـ)، وقد كان سقوط هذه القلعة بيد قبائل يافع إيذانًا بانتهاء سيطرة القاسميين على يافع سنة (1092هـ). وقد هُدِمت القلعة بعد طرد الحامية القاسمية منها، ولم يبقَ منها اليوم إلا أحجار كثيرة متناثرة في قمة التل وجوانبه مسجد مبني من الحجر على الطراز الشائع في زمن القاسميين، تزينه العقود (الأقواس) في أعالي جدرانه بقيت بعض جدرانه. وبجواره ماجل (خزان ماء أرضي) ضخم، وجِرْبة (أرض زراعية)، ويروى أن المعركة الفاصلة بين يافع والقاسميين حصلت في هذه الجِرْبة، عندما أغارت قبائل يافع على جنود القلعة وهم في صلاة الجمعة، فاقتتل الفريقان في المسجد والجِرْبة المجاورة له حتى امتلأت بجثث القتلى. لذا فهذه الجربة مهملة لا يزرعها الناس إلى اليوم وبجوار قلعة (الخَلَقة) من الجهة الجنوبية توجد أطلال قرية مندثرة لم تبقَ منها إلا أساسات البيوت، وأكوام من الأحجار المتناثرة في أرجاء موضع منبسط وفي أسفل القرية من الجهة الغربية ضريح للسيد علي باعلوي. 

واقِدة:

ساكن يقع بجوار قرية (الخَلَقة).

امْهَضَبة:

(الهَضَبة) - بفتح الهاء والضاد - تسمى (هضبة دَعْبان)؛ وتقع فوق تل مرتفع شمال قرية (الخَلَقة)، ويفصل بينهما وادي (ذي امْظِرْفة) - أي: ذي الظِّرْفة -.

ذو امْطَلْحة:

(ذو الطَّلْحة) قرية صغيرة، تقع شرق (الخَلَقة)، وجنوب (الهَضَبة)، ويفصل بينهما وادي (ذي امظِرْفة) وتل (امهَضَبة).

**

صور مرفقة:

ساكن القماميص من سواكن أهل داود في الحد

ساكن أهل جبر من أهل داود في الحد

ساكن دار الحنش في قرية مسوح من قرى أهل داود في الحد

ساكن دار الحنش في قرية مسوح من قرى أهل داود في الحد

ضريح علي باعلوي في وادي وقبان غرب الخلقة في بلد أهل داود بالحد

قرية الجناب إحدى قرى أهل داود في الحد

قرية الجناب من قرى أهل داود في الحد

قرية الجناب من قرى أهل داود في الحد

قرية الجناب من قرى أهل داود في الحد

قرية الجناب من قرى أهل داود في الحد

قرية الجناب من قرى أهل داود في الحد

قرية الجناب من قرى أهل داود في الحد

قرية الحمراء مقر معقلة أهل داود في الحد

قرية الخلقة إحدى قرى أهل داود في الحد

قرية القرانبة من قرى أهل داود في الحد

قرية القوعة إحدى قرى أهل داود في الحد وتقع جنوب غيل الفلاحي

قرية المجاذير إحدى قرى أهل داود في الحد

قرية المجاذير إحدى قرى أهل داود في الحد

قرية المسحر من قرى أهل داود تقع بالقرب من قلعة الخلقة

قرية المسحر من قرى أهل داود تقع بالقرب من قلعة الخلقة