آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

قرى الجزء اليافعي من وادي حَمْرَة

(حَمْرَة) – بفتحتين بينهما سكون- وادٍ كبير ومسيلة عظيمة، ينحدر شمال غرب مدينة (البيضاء)، ويتجه مجراه إلى الجهة الجنوبية الغربية في مسار متعرج تحيط به الجبال الشاهقة من جانبيه، حتى يصب في وادي (بنا) وقد ذكره الهمداني في (صفة جزرة العرب) ، ونسبه إلى بني جَعْدة من بطون ذي رُعَيْن. وفي القرون المتأخرة كان الوادي يافعيًا خالصًا، ثم استولت على أعاليه قبائل السلطان الرَّصّاص - سلطان بني أرض (محافظة البيضاء حاليًا) - ثم قوات الإمام يحيى حميد الدين، واستمر النزاع عليه إلى أواخر عهد السلطنة، فكان يثور حينًا ويهدأ في أحايين وساكنو وادي (حَمْرة) اليوم من فخيذة أهل هَيّاش (الهيّاشي) وتنحدر إلى الوادي في أسفل قرية (القَهَابة) من الجهة الجنوبية شِعاب (يَضْلِع) من قمة (خَيْعان)، وشِعاب (جَيْف العَرام) المنحدرة إلى شِعاب (يَضْلِع)، وشِعاب (عَقَبة أحمد) المنحدرة إلى وادي (حَمْرة) من قمة (ذي امْدار) جنوب الوادي. وتقابلها من الجهة الشمالية: شِعاب (العُوْد) التي تطل على قرية (الخِرْبة). وإلى الجهة الغربية من أسفل (حَمْرة) جبلا (رَبات) و(البَوْنَن) الشاهقان وفي أسفل الوادي قرية (جَعيْل) وبعده ساكن (هَجَان) الواقع عند مصب الوادي ومن قرى وادي (حَمْرة) التي شاهدتها من قمة جبل (ذي امدار):

القَهَابة:

-بفتح القاف وتخفيف الهاء- قرية كبيرة، تقع في سفوح شعاب (الرُّبَّاحة)، في الجانب الشمالي الغربي للوادي، (الأيمن للنازل في الوادي) وتوجد مساكن قليلة في الجهة المقابلة من الوادي، وتحيط مزارع البن الوارفة بالقرية من سائر جوانبها، فتكسبها لونًا أخضر بهيجًا، وتحف بأطراف الأرض الزراعية أشجار العلب (السِّدْر)، وتتخلل الأشجار مزروعات الحبوب.

الخِرْبة:

- بكسر الخاء وسكون الراء - قرية تقع في الجانب الأيمن للنازل في الوادي.

جَعَيْل:

- بفتح الجيم - قرية تقع تحت (الخِرْبة) في الجانب الأيمن للنازل في الوادي.

هَجَان:

- بفتح الهاء وتخفيف الجيم - ساكن صغير، يقع في أسفل وادي (حَمْرة) ولم أتمكن من زيارة الوادي والكتابة عنه، ولعل الله – تعالى - أن يسهّل لنا ذلك في طبعة قادمة بإذنه تعالى.

**

صور مرفقة:

جبل البونن المطل على وادي حمرة - الفردة

شعاب وادي جيف العرام المنحدر من الحد إلى وادي حمرة ويقع شرق قرية ذي امدار

شعاب وادي حمرة في الحد كما تبدو من أعلى قرية ذي امدار

شعاب وادي حمرة في الحد كما تبدو من أعلى قرية ذي امدار

شعاب وادي حمرة في الحد كما تبدو من أعلى قرية ذي امدار

شعاب يضلع المنحدرة إلى وادي جيف العرام المنحدر من الحد إلى وادي حمرة ويقع شرق قرية ذي امدار

قرى قهابة وجعيل في وادي حمرة في بلاد الحد

قرى قهابة وجعيل في وادي حمرة في بلاد الحد

قرى قهابة وجعيل في وادي حمرة في بلاد الحد

قرى قهابة وجعيل في وادي حمرة في بلاد الحد