آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

قرى مكتب الحَضارِم في وادي حَطِيْب

التعريف بوادي حَطِيْب :

(حطيب) -بفتح الحاء- وادٍ من أودية يافع الكبيرة، يمتد من الشرق إلى الغرب في الجانب الشمالي ليافع بني مالك، ويتوسط بين مديريتي لَبْعوس والحد حاليًّا يبدأ انحدار الوادي من الشِّعاب الشمالية والغربية لجبل (العُرِّ)، ويتخذ مساره امتدادًا متعرجًا بين الجبال والشِّعاب حتى يصب في وادي (بنا). فمن الشِّعاب الشمالية: الشرف، ومسايل بني بكر، ونقيل (عَهِر) - بفتح العين وكسر الهاء - المنحدر من شرق جبل (حِلبِد) -بكسر الحاء والباء وسكون  اللام بينهما- شرق بلدة (خُلاقة)، و(شُصَار) -بضم الشين وتخفيف الصاد- وشِعاب (نَيْر الحَيْد)، و(نَوْعان) - بفتح النون - وتنحدر هذه الشِّعاب غرب (خلاقة). ويرفده عند قرية (حبيل الصُّمُل) وادي (حَمَر حَطيب) المنحدر من مرتفعات (رَيْو) ومن الشِّعاب الجنوبية: شِعاب (العُرِّ)، و(مَرْفَد)، و(حَبَة)، و(ذَبُوْب)،  و(ظُلْفوت)، و(خَطْهة)، وشعاب (القُعيطي) مثل: شعاب (الدَّهِيَّة) و(الهُلَّة) و(شَهْب) ومعظم المساحات الزراعية المحيطة بمجرى الوادي عبارة عن (جِرَب) خصبة، تكثر فيها زراعة البن، والحبوب، وتندر فيها زراعة القات وتتوزع بيوت الوادي وقراه بين مكتبي: الحضرمي في أعلاه، والموسطة في بقيته على ما سيأتي بيانه وتمتد قرى مكتب الحضرمي من أعلى الوادي إلى قرية (الشَّوابل) الواقعة في أسفل شِعْب (مَلَح) المنحدر من قمم وادي (حَمَر حطيب) في الجانب الأيمن للنازل في وادي (حَطيب) .

قرى وادي حَطيب بدءًا من أعلاه بترتيب النزول:

أسفل شعاب العُر:

خلاء واسع، يقع في أعلى وادي (حطيب)، حيث يضيق مجرى الوادي، وتحيط الشعاب به من الجانبين الشمالي والجنوبي، فتنحدر إليه من جهة الشمال شِعاب قرية (الشَّرف)، ومن الجنوب شعاب جبل (العر)، ويوجد في هذا القسم من الوادي غَيْل (عين ماء جارية) قديمة تسمى: (غَيْل حَجْر)، لا تزال تسيل بالمياه العذبة. وتسمية هذه الغَيْل حِمْيَرية ظاهرة.

ثِفْنة:

- بكسر الثاء وسكون الفاء وينطقها البعض ذِفْنة - ساكن يقع في أسفل شِعاب (حَبَة)، في الجانب الأيسر للنازل في أعلى الوادي يسكنه: أهل أبو بكر حسين، وأهل بن حامد العَبّادي، وبيت بن أبو علي الحَبَهي (نزلوا من حَبة الشقراء)، وبيت الماجوحي من أهل داود (انتقل من الحد)، وأسرة من أهل السَّيْقَلي.

الأَقدام:

-تنطق: لَقْدام بوصل همزة القطع- ساكن صغير، يقع في الجانب الأيسر للنازل في الوادي. وهو الساكن القديم لأهل الجانحي، ولا يزالون فيه إلى الآن، وفيه أيضًا بيت من أهل الجَبْري.

دُمّاعة:

ساكن صغير، يقع في الجانب المقابل للأقدام، إلى يمين النازل في الوادي، بأسفل نقيل بني بكر يسكنه: أهل الجانحي.

نَقيْل بني بَكْر:

طريق جبلية مرصوفة بالحجارة، تقع في شِعْب ( النُّوْرة ) المنحدر إلى (حَطيب) جنوب بلدة بني بكر ويذكر القاضي عبدالله الأشطل بن عز الدين البكري أن النقيل بناه عامر بن عُمَير الحَرْشة سنة ثلاث وستين للهجرة النبوية حسب وثيقة اطلع عليها. وهو أحد النُّقْوَل (الطرقات الجبلية) المهمة في يافع.

أسفل ذَبوب:

موضع يقع في الجانب الأيسر للنازل في الوادي، بأسفل نقيل (ذبوب) المؤدي إلى جبل (حَبَة). وسيأتي الكلام عنه لاحقًا.

الخِرْبة:

قرية صغيرة، تقع في أسفل نقيل بني بكر، في الجانب الأيمن للنازل في الوادي يسكنها: بيت العَبّادي، وبيت بن مُدَيْد الحَبَهي، وبيت الجانحي.

كِيْكة:

-بكسر فسكون- ساكن صغير، يقع إلى يسار النازل في الوادي، في الجانب المقابل لقرية (الخِرْبة) يسكنه: أهل العَبّادي.

قرية أهل المالكي:

قرية تقع في أسفل شِعْب (ذَبوب) المنحدر من جبل (حَبة)، في الجانب الأيسر للنازل في الوادي يسكنها: أهل المالكي.

المَكْلة:

-بفتح الميم وسكون الكاف- قرية صغيرة، تقع في الجانب المقابل لقرية أهل المالكي، إلى يمين النازل في الوادي وقد سميت بـ(المكْلة) نسبة إلى عين ماء فيها يسكنها: أهل المالكي، وأهل العَبّادي.

مَعْزَبة حَطيب:

قرية تقع في أسفل نقيل (ظُلْفوت) المنحدر من (الجانحة) غرب جبل (حَبَة)، على جانبي أسفل شِعْب (ظُلْفوت). ويقابلها من الجهة الشمالية بأسفل شِعْب (عَهِر) وساكنوها: أهل الحَنِق، وأهل المَحْبَشي، وأسرة من أهل السَّيْقَلي.

الشَّعَاميط:

- بفتح الشين - قرية تقع في أسفل شِعاب (خُلاقة) غرب قرية (المَعْزَبة)، على جانبي مسيلة (حطيب)، والقرية القديمة تقع إلى يمين النازل في الوادي ساكنوها: أهل الشُّعْموطي وهم أكثر سكان القرية، وبيت بن عبدالنبي، وهم أسرة صغيرة.

العَطْف:

- بفتح العين وسكون الطاء - قرية تقع بعد عدة منعطفات غرب (الشَّعاميط)، على جانبي الوادي، والقرية القديمة تقع إلى يمين النازل، وتنحدر إليها من الجهة الشمالية شعاب (ذي ثُوَيْب)، ومن الجهة الجنوبية شِعْب (ياسار) ومن سواكنها: (القُرَيْن)، وقد يُعَدُّ ساكن (القُرين) قرية مستقلة أحيانًا يسكنها: أهل الزِّعْبي، وأهل الحُمَّري، وأهل مَسْعود، وأهل هادِية، وأهل حَيدرة، وأهل عَطّاف في (القُرَيْن).

أسفل خَطْهة:

قرية تقع غرب (العَطْف) في الجانب الأيسر للنازل في الوادي، بأسفل شِعْب (خَطْهة) المنحدر من تحت قريتي (ضيئان) و(الشبر) يسكنها: أهل الرازِحي، وأهل الحُمَّري، وأهل بن عُوَيْضان، وأهل إسماعيل، وأهل مسعود.

بين الحصون:

قرية تقع على جانبي الوادي، بين قريتي (عَلاة أهل داعِر) و(علاة الشَّوابل)، فسميت (بين الحصون) لأنها بين حصون الحضارم والقُعَيطي من الموسطة. وتصب إليها السيول من شِعاب (نَوْعان) المنحدرة من غرب (خُلاقة) يسكنها: أهل عبدالله أبو بكر، وأهل علي سعيد، وأهل بن عُسَيل، وأهل شَرْحي، وأهل الأصبحي.

ساكن الأَعْدور (لَعْدور):

ساكن يقع ضمن قرية (حَبيل الصُّمُل)، عند بداية قرى القُعَيْطي في الوادي يسكنه: أهل العَدَرِّي من الحضارم.

الدَّهِيَّة:

شِعب كبير، ينحدر من قمم القُعَيْطي، يقع عند حدود مكتب الموسطة، يسكنه من الحضارم: أهل العَدَرِّي، وأهل القُمّلي (من أهل قرية حُبَاط).

عَلَاة الشَّوَابِل:

وتسمى (أسفل شِعْب مَلَح) –بفتحتين- قرية تقع في الجانب الأيمن للنازل في الوادي، بأسفل شِعب (مَلَح) الفاصل بين واديي (حَطيب) و(حَمَر حَطيب)، وتصب مسيلة (مَلَح) إلى وادي (حَمَر حَطيب)، وتقابلها قرية (عَلاة أهل داعر) يسكنها: أهل الشَّوْبلي.

مَلَح:

-بفتحتين- شِعْب ينحدر من جهة جبال وادي (حَمَر حَطيب)، كان في أسفله ساكنان مهجوران، أحدهما: ساكن (مَلَح)، وبجواره ساكن (القُفْل)، سكنهما قديمًا أهل بن غالب أصحاب قرية (الشِّبْر) وبقية قرى وادي (حَطيب) تتبع أهل القُعَيْطي من مكتب الموسطة .

**

صور مرفقة:

بداية وادي حطيب وجانب من بلاد الحد

بداية وادي حطيب وجانب من بلاد الحد

حواف الشعاب المنحدرة باتجاه وادي حطيب غربي جبل العر

حواف الشعاب المنحدرة باتجاه وادي حطيب غربي جبل العر

حواف وادي حطيب شرق بني بكر وتبدو قرية شرف الحضارم وجبل العر

حواف وادي حطيب كما تبدو من جبل العر شرقًا

ساكن الهُلّة ووادي حطيب

مجرى وادي حطيب كما يبدو من قرية شرف الحضارم

منحدرات حباط باتجاه وادي حطيب وفي أعلى الصورة جبل ثمر

وادي حطيب الحضارم - تصوير من جنوبي بلدة بني بكر في الحد

وادي حطيب الحضارم - تصوير من جنوبي بلدة بني بكر في الحد

وادي حطيب الحضارم - تصوير من جنوبي بلدة بني بكر في الحد

وادي حطيب الحضارم - تصوير من جنوبي بلدة بني بكر في الحد

وادي حطيب كما يبدو من خلاقة

وادي حطيب كما يبدو من خلاقة

وادي حطيب كما يبدو من خلاقة