آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

قرى جبل حَبَة

حَبَة:

-بفتح الحاء وتخفيف الباء- جبل مرتفع، مخروطي الشكل، يتوسط مكتب الحضارم، في قمته هضبة صغيرة مستديرة، تنحدر شعابه الشمالية والغربية عبر شِعب (ذَبوب) إلى وادي (حَطيب)، وشعابه الجنوبية إلى موضع يسمونه (السُّرَيْوة) إلى وادي (عُمْق)، والشرقية إلى وادي (ثعالب) المنحدر إلى قرية (بُرْء) في وادي (ذي ناخب) ويسمى الشعب الغربي للجبل: (النُّقْوَل) – جمع عامي لكلمة نَقيل- وقد كان -كما يروى- طريقًا قديمًا لمرور الإبل إلى قمة الجبل، وإلى جوار هذا الشِّعْب من الغرب تقع قرية (الشَّقْراء) ثم قرية (سُمَارة)، ثم شِعْب كبير يسمى (عُكْبُران) يقع شمال الجبل، ويصب باتجاه وادي (حَطيب)، ثم شِعْب كبير وعميق يسمى (سَيْلَة وَلَب) تجتمع فيها سيول القمم الواقعة بين جبل (حَبَة) وقرية أهل (مُدَيْد) وتصب إلى وادي (حطيب)، ويجاوره في الجانب الشرقي للجبل شِعْب (الحِمار) وشِعْب (رَقيم) وفي قمة الجبل أطلال قلعة أثرية تسمى (الدَّرْب) يروى أنها بنيت في عهد الأتراك أوائل القرن الحادي عشر الهجري، وفيها بقايا حصون قديمة مندثرة، وبقايا مآجل (خزانات مياه أرضية)، ومقابر كبيرة أثرية، وموضع يسمى (سوق الرَّبوع) كان فيما يروى سوقًا قديمة تعقد يوم الأربعاء من كل أسبوع، ويروى أن هذه القلعة استخدمت محطة عسكرية لجنود الدولة القاسمية الزيدية في القرن الحادي عشر الهجري، وكان لهم فيها ماجل (خزان أرضي) لخزن الماء ويحتمل أن هذا الجبل منسوب إلى رجل من حِمْيَر يسمى (حَبَة بن زُرْعة بن سبأ بن وائل بن سدد بن زُرْعة بن سبأ الأصغر) أورده الهمداني في (الإكليل).

وحول الجبل أربع قرىً نسبت إليه، وهن:

حَبة سُمارة: وتتبع مكتب الحَضْرَمي.

حَبة أهل بَيْبَك: وتتبع – أيضًا - مكتب الحَضْرَمي.

حَبة الشَّقْراء: وفيها من الحضارم أهل أبو علي.

حَبة أهل مُدَيْد: ويتبع ساكنوها مكتب لَبْعُوس.

حَبة سُمَارة:

-بضم السين وتخفيف الميم- قرية صغيرة قديمة، تقع في البطن الشمالي لجبل (حَبة)، وتجاورها من الجانب الشرقي قرية (الشَّقْراء)، وتنحدر الشِّعاب تحتهما غربًا إلى مَسيلة (ذَبوب) يسكنها: أهل صالح عوض، ومنهم بيت انتقل إلى وادي (عُمْق)، وأهل عبد الصفي، وأهل عبد الحبيب.

حَبة الشَّقْراء:

-بفتح الشين وسكون القاف- قرية صغيرة من القرى القديمة، تقع في البطن الشمالي لجبل (حَبة)، وتجاورها من الجهة الغربية قرية (حَبة سُمارة) ويسكنها: أهل أبو علي الحَضْرَمي، وقد انتقل منهم بيت إلى وادي (عُمْق) وأهل الشَّعْبي البُعْسي، وقد انتقل بيت منهم إلى قرية (غَيْل الفلاحي) في بلد أهل داود في الحد، ولهم هناك ذرية، وقد سبقت الإشارة إليهم في الجزء الخاص بمكتب الضُّبي.

حَبَة أهل بَيْبَك:

قرية تقع في الجانب الجنوبي الشرقي لجبل (حَبَة)، إلى يمين السالك في طريق السيارات المؤدية إلى (مَرْفَد) وجبل (العُرِّ)، وتتركز المساكن على قمة لسان جبلية طويلة تمتد من بطن جبل (حبة) إلى قمة تسمّى (سَنَاح)، وتنحدر الجوانب الجنوبية والغربية من القرية إلى وادي (عُمْق)، ويسمى هذا الانحدار بوادي (الجَيْف) -بفتح الجيم وسكون الياء-، أما الجانب الشرقي فينحدر إلى وادي (ثَعالِب)، وكلا الواديين ينحدران إلى وادي (ذي ناخب). وتسميتها بـ(حَبَة أهل بَيْبَك) قديمة، وأصل كلمة بيبك هو (أبي بكر)، فحُذفت الهمزة من أوله والراء من آخره تخفيفًا حسبما درجت عليه الألسن في لهجة أكثر أهل يافع. وتُعرف هذه القرية الآن باسم (حَبَة) دون إضافة، أو بإضافتها إلى أهل سعيد، نسبة إلى بيت أهل سعيد محمد أحد بيوت القرية وقمة (سَناح) الواقعة جنوب القرية تطل على وادي (عُمْق) غربًا، وعلى وادي (ثَعالِب) شرقًا، وفيها خرائب حصون أثرية منيعة، ومدافن (مخازن حبوب أرضية)، وقبور إسلامية قديمة يسكن القرية بيتان هما: أهل سَعيد محمد، وأهل صالح عوض، وكلاهما من رُبُع الثُلُثي.

 

حَبة أهل مُدَيْد:  

-بضم الميم وفتح الدال- قرية صغيرة، تقع شرق جبل (حَبَة)، فوق قمة جبلية مرتفعة، وإلى الشرق منها تقع قرى فخيذة (مَرْفَد) من مكتب الحَضْرَمي، وأهل هذه القرية يتبعون مكتب لَبْعوس، وقد ذُكِروا في الجزء الخاص بذلك المكتب. ويُروى أنهم كانوا من أهل مكتب الحضرمي، ثم انشقوا عنه بسبب نزاع قبلي وانضموا لمكتب لَبْعوس.

نقيل ذَبُوْب:

- بفتح الذال وتخفيف الباء بعدها واو ساكنة - طريق جبلية من الطرق القديمة في يافع، شُقَّت في شِعْب (ذَبوب) المنحدر من الجانب الغربي لجبل (حَبَة). وتفصلها عن شِعْب (خَطْهة) شِعاب (تي الموجل) و(الفَرْع) و(رُحْبي). وينتهي النَّقيل إلى وادي (حَطيب)، ويبدأ من أمامه الصعود في نقيل بني بكر. ويفصل بين شِعْبي (خَطْهة) و(ذَبوب) جبل (المعايين) -بفتح الميم-، فالأول يقع غربه والثاني شرقه والنقيل مهجور منذ عرفت يافع طرق السيارات الحديثة، وتكاد معالمه تندرس، وتوشك الحجارة التي رصف بها أن تتلاشى.

عُمْق:

-بضم العين وسكون الميم- وادٍ صغير خصب، من روافد وادي (ذي ناخب)، يبدأ انحداره من (رَهْوة ذَبوب) في البطن الجنوبي الغربي لجبل (حَبَة)، ويتوسط مجراه بين وادي (صَدْر) المجاور من الجهة الغربية، ووادي (ثَعالِب) المجاور من الجهة الشرقية ويفصل بين واديي (صَدْر) و(عُمْق) جبل يسمى (العَظَاهِر)، تنحدر شعابه الشرقية إلى وادي (عُمْق)، والغربية إلى قرية (أهل بن ذَيْبان) في أسفل وادي (صَدْر) وفي بطن الوادي قرية صغيرة هي قرية (عُمْق)، يسكنها: أهل أبو علي، وأهل صالح عوض، ويتبعون قبليًّا قرية (حَبة أهل بَيْبَك).

ضَيْئان :

- بفتح فسكون - قرية كبيرة، تمتد على قمة جبلية تضيق في طرفيها وتتسع في الوسط، حيث إنها ممتدة من أعلى شِعْب (جِرار الصَّلاءة) في أطراف قرية (الشبر) غربًا، إلى مشارف شِعْب (المسْوَح) المنحدر إلى قرية (أهل بن ذَيْبان) في وادي (صَدْر) شرقًا، وإلى قرب جبل (حَبَة) في الشمال الشرقي وتقع القرية القديمة التي فيها بيوت الأجداد في القمة الغربية من القرية الحالية، مما يلي قرية (الشِّبْر)، ولا تزال الحصون القديمة قائمة إلى الآن. وقد حكى لي بعض كبار السن هناك أن الجد الأول لأهل القرية سكن في لَكَمة (قمة صغيرة) تسمى: (خَلْوة هَدَع) تقع في الطرف الشرقي للقرية. وقد أخبرني بعض أهل القرية عن وجود مقابر قديمة حول القرية وتنحدر الشِّعاب الجنوبية والجنوبية الشرقية المحيطة بالقرية إلى وادي (صَدْر)، ويمكن النزول إلى هذا الوادي عبر نَقيل (ضَيْئان) ، وتنحدر الشِّعاب الشمالية إلى شِعب (خَطْهة)، والشِّعاب الشمالية الشرقية إلى شِعْب (ذَبوب)، ويمكن النزول إلى وادي (حَطيب) مشيًا على الأقدام عبر نقيل (ذَبوب) الأثري. وينحدر وادي (عُمْق) في الجهة الشرقية للقرية إلى وادي (ذي ناخب) وقد سبق ذكر الفخائذ التي تسكنها في الفصل الأول من هذا الجزء، ويسكن القرية أيضًا:

بيت من السادة بني هاشم، وهم أبناء عمومة بيت السادة في قرية (ذي صرا) بمكتب الضُّبَي.

وبيت من أهل بن شِلْوة انتقلوا من قرية (النَّصْباء).

وبيت السَّيْقَلي، وأصولهم من (خُلاقة).

وبيت بن قايد.

خَطْهة:

- بفتح الخاء وسكون الطاء - شِعْب كبير واسع، ينحدر تحت قرية (ضَيْئان) من جهتها الشمالية حتى يلتقي بوادي (حَطيب) عند قرية (أسفل خَطْهة) إلى يسار النازل في وادي (حَطيب). وفي بطن الشِّعْب قرية تسمى (خَطْهة)، تقع على جانبي الشِّعْب. وهذه القرية في الأصل قريتان، إحداهما فوق الأخرى يسكن القرية العليا: أهل ظَفَر بن سعد بن مسعود السُّباعي العفيفي. ويسكن القرية السفلى: أهل بن حَمْدَين.

الجانِحة:

قرية تقع فوق قمة جبل يفصل بين مسيلة وادي (حَطيب) ومسيلة شِعْب (خَطْهة)، وهو جبل عالٍ وعر له امتدادات، وشَفَا الجبل ضيق منحدر الجوانب. وتحيط بالقرية الجبال والشِّعاب من جميع الجهات، حيث يقع غربها: وادي (خَطْهة)، وجنوبها: شِعاب (العُرْوَف) المنحدرة إلى أعلى وادي (خَطْهة) والممتدة إلى أطراف قرية (ضَيْئان)، وشِعْب (بَرْكان) المنحدر –أيضًا- إلى أعلى وادي (خطهة)، وفي قمته رَهوة (ثنيّة) تسمى (رَهْوة بَرْكان). وتجاور القرية من الجهة الشمالية الغربية: قرية (ياسار) وقمة (ذي القَلْعة) المطلة على وادي (حَطيب)، ومن الجهة الشمالية: شِعْب (ظُلْفوت) المنحدر إلى وادي (حَطيب)، ومن الجهة الشرقية: جبل (حَبَة) يسكنها: أهل الجانحي، وهم من ربع البَلْحَئي.

ظُلْفوت:

- بضم الظاء وسكون اللام- شِعْب عميق، ينحدر شمال قرية (الجانحة) إلى وادي (حَطيب). وفيه نقيل جبلي وعر يبدأ من أعلى (رَهْوة بَرْكان) جنوب (الجانحة)، ثم يمر بشعاب (العُرْوَف)، فـ(الجانحة)، ثم ينحدر إلى شِعْب (ظُلْفوت)، ثم إلى شِعْب (بَرْكان)، فوادي (حَطيب)، وينتهي هناك عند قرية (المَعْزَبة). وقد شقّت في الشِّعْب قبل سنوات طريق ترابية وعرة للسيارات.

ياسار:

 قرية صغيرة، تقع بجوار قرية (الجانحة) من الجهة الشمالية الغربية، في قمة هضبة صغيرة، تحيط بها الانحدارات باتجاه شِعْب (ظُلْفوت) شرقًا، ومسيلة (خَطْهة) غربًا، ووادي (حَطيب) شمالًا يسكنها: أهل الجَبْري، والمشايخ أهل العَبّادي.

الشِّبْر:

-بكسر الشين وسكون الباء- قرية كبيرة واسعة، من قرى يافع القديمة، تقع فوق هضبة صغيرة تحيط بها الانحدارات من معظم الجهات، وتتوزع خلالها بعض التلال الصغيرة، وفي طرف القرية الجنوبي الشرقي يوجد تل صخري بارز بُنيت فيه وعلى جوانبه الحصون والبيوت القديمة وقد اتسعت القرية اليوم، وازدحمت فيها المساكن والقصور الحديثة تنحدر الجهات الجنوبية والغربية من القرية إلى وادي (صَدْر) والجهات الشمالية إلى شِعْب (خَطْهة )، وتبدأ القرية غربًا من (قُدْمة الحَديدة) المجاورة لقرية (الحَديدة)، إلى أعلى شِعْب (جِرار الصَّلاءة) مما يلي قرية (ضَيْئان) شرقًا، وقد كانت القرية واقعة على الطريق الشرقية ليافع بني مالك، وكان النزول منها إلى وادي (حَطيب) عبر نقيل (ذَبوْب) أو عبر شِعاب (خَطْهة)، وكانت مرتبطة بوادي (ذي ناخب) عبر وادي (صَدْر). والتسمية للقرية بـ(الشِّبْر) قديمة، ويقال: إن سبب تسميتها بهذا الاسم أنها على هيئة (شِبْر اليد) للناظر إليها من الأعلى وتمر طريق السيارات المؤدية إلى (مَرْفَد)، و(الحَد)، و(البيضاء) في وسط القرية. وفي قرية (الشِّبْر) تل صغير فيه ضريح الشيخ (باعَبّاد) وقد سبق ذكر ساكنيها في الفصل الأول من هذا الجزء.

تَرْفَأة :  

- بفتح التاء والفاء وسكون الراء بينهما - وادٍ زراعي صغير منبسط، يتوسط بين قرى: (الحَديدة) و(النَّصْباء) و(الشِّبْر). يمتد من قمة (قُصَابة) –باتجاه خَطْهة- إلى السفح الشرقي لجبل (كُنَابة). ولم يكن مأهولًا في الماضي، وقد بنيت فيه حديثًا بعض المساكن، وساكنوها من قريتي (خَطْهة) و(الحَديدة) ومن أهل الحُمَّري أصحاب (أسفل خَطْهة).

الحَديْدة:

- بفتح الحاء - قرية صغيرة، تقع على حافّة قمة تل كبير، شمال شرق جبل (كُنَابة)، يحيط بها من الجهة الغربية والشمالية الغربية وادي (عُرْقُمَان) الذي يفصلها عن قرية (العَريْف)، ومن الجهة الشرقية وادي (تَرْفَأة)، ومن الجهة الشمالية وادي (عِرْق) المنحدر إلى شِعْب (كُسَيْد) ثم إلى شِعْب (خَطْهة)، وهذه كلها أودية زراعية صغيرة يسكنها بيتان: أهل حاتم، وأهل فَرَج، ويسكنها أيضًا بعض أهل بن حَمْدَين، انتقلوا إليها من (خَطْهة) في هذا العصر.

 

النَّصْباء:

- بفتح النون وسكون الصاد - قرية تقع شرق (شَرَف النَّجّارين)، وينحدر منها وادي (صَدْر) إلى الجهة الجنوبية الشرقية، ويجاورها من الجهة الشمالية وادي (تَرْفَأة) الذي يفصلها عن قرية (الحديدة)، وتجاورها من الجهة الشمالية الشرقية قرية (الشِّبْر)، ويفصل بين القريتين أعالي وادي (صَدْر) وقد كان يوجد تحت هذه القرية غيل (عين ماء جارية) يسيل إلى أعلى وادي (صَدْر) يسمى: (غَيْل النَّصْباء) يسكنها: أهل بن شِلْوة، وأهل النَّوْد، وسكن القرية حديثًا بيت من أهل بن حَمْدَين من قرية (خَطْهة).

صَدْر:

-بفتح فسكون- وادٍ أخدودي ضيق المجرى، يقع في أعلى وادي (ذي ناخب)، يبدأ انحداره من قمة (العُقَيْبة) في وادي (تَرْفَأة)، وينتهي مسمّاه عند قرية (أهل بن ذَيبان) ، ومدخل الوادي من نقيل (الزِّنادي) - بكسر الزاي وتخفيف النون - شرق سوق السلام –حاليًّا- وفيه طريق ترابية للسيارات تصب إلى هذا الوادي المسيلات الشرقية لهضبة يافع بني مالك، حيث تجتمع في وادي (بَحْر) وتنحدر شرقًا إلى الوادي عبر مجرى شديد الانحدار يسمونه: (مَعْيَنة المضيق)، وقد كانت مياه هذا المجرى في الماضي لا ينقطع جريانها في وادي (صَدْر) طوال السنة والطرق التي كانت تربط الوادي بالقرى المطلة عليه هي: نقيل (قَوْزَلي) المؤدي إلى مكتب لَبْعوس، ونقيل (ضَيْئان) المؤدي إلى قرية (ضَيْئان)، وشِعاب (ذي عَمُوْل)، و(انْهِه)، و(السَّمُرة) المؤدية إلى قرية (الشِّبْر)، فضلًا عن نقيل (الزِّنادي) السابق ذكره.

قرية أهل بن ذَيْبان:

قرية كبيرة واسعة، تقع في مكان فسيح، بأسفل وادي (صَدْر)، والقرية القديمة هي الواقعة عند مصب وادي (عُمْق) المنحدر من جبل (حَبَة) في الجهة الشمالية للقرية، وقد توسعت القرية في سفوح الشِّعاب المجاورة وتتوسط القرية جِرَب (قطع أرض زراعية) تزرع فيها أشجار البُنِّ وبعض محاصيل الحبوب ويحيط بالقرية: جبل (سُطَاط) - بضم السين وتخفيف الطاء - المطل على القرية القديمة في الجانب الأيسر للنازل في الوادي, وجبل (قَوْزلي) من الجهة الغربية، في الجانب الأيمن للنازل في الوادي، وفيه نقيل (قَوْزلي) أحد المداخل الأساسية ليافع بني مالك  من الجهة الشرقية، وجَبَلا (شُهَارة) -بضم الشين- و(نَسِّي) -بفتح النون وكسر السين المشددة- المطلان على القرية من الجهة الجنوبية الشرقية وفي قمة (شُهَارة) خرابة أثرية، وما زالت أطلال المساكن باقية في قمة الجبل وفي جوانب الشِّعْب وفيه أيضًا قبور قديمة ويطل على القرية من الجهة الجنوبية جبل (ضُبُع) - بضمتين - ويقابله من الجهة الشرقية: جبل (المصْنَعة) في الجانب الأيسر للنازل في الوادي.

سواكن القرية:

القرية القديمة: سبقت الإشارة إليها، وتقع في الجانب الأيسر للنازل في الوادي.

ساكن أسفل نقيل (قَوْزَلي): ويقع في الجانب الأيمن للنازل في الوادي.

ساكن النَّجْر والعَقَبة: ويقع في الجانب الأيسر للنازل في الوادي.

ساكن ضُبُع: ويقع في أسفل القرية يسكن القرية: أهل بن ذَيْبان، وهم أكثر سكان القرية، وأهل بن شِلْوة، وهم أبناء عمومة أهل قرية (النَّصْباء) في أعلى وادي (صَدْر).

حُبَاط:

- بضم الحاء وتخفيف الباء - قرية كبيرة فسيحة، تملأ مساكنها أرجاء وادي (حُبَاط) الخصب المنحدر في الجهة الشمالية لجبل (كُنابة) -بضم الكاف وتخفيف النون- الفاصل بينها وبين وادي (رُسَاب) من أودية أهل بن صلاح في مكتب الضُّبَي، ويطل عليها من الجهة الجنوبية الغربية جبل (ثَمَر) الشامخ تمتد مساكنها من سفح جبل (قِرْبِع) الفاصل بين قريتي (حُباط) و( اللَّم) من بلاد القُعَيطي غرب القرية، إلى أعلى شِعاب (الدَّهِيَّة)، و(ضَبٍّ)، و(مَعْرَر) المنحدرة إلى وادي (حَطيب) شمالًا، وإلى سفح تلَّتي (العَريف) و(الحَديدة) شرقًا ووادي (حُباط) قاع تحيط به الجبال والتلال من معظم الجهات، ينحدر في أسفله إلى شِعاب جبل (عِرْق) الذي يصب إلى مسيلة (خَطْهة) في الجهة الشمالية الشرقية للوادي، وينحدر من (حُباط) أيضًا وادي (كُسَيد)، وهو وادٍ أخدودي يقع بين جبلي (عِرْق) مما يلي (حُباط) و(الرَّشادة) مما يلي (خَطْهة).

سواكن قرية حُباط:

القرية القديمة: تقع فوق تل في أعلى وادي (حُباط)، شرق جبل (قِرْبِع) وفيها البيوت والحصون القديمة.

قَفيْزة: - بفتح القاف -، ساكن يقع مقابلًا للقرية القديمة من الجهة الجنوبية الشرقية، في السفح الشمالي لجبل (كُنابة)، ويفصله عن القرية القديمة أرض زراعية تسمى: محارث (المرْبوعة)، وقد بدأت المساكن تصعد في جبل (كُنَابة).

الرَّفَصة: - بفتح الراء والفاء -، ساكن يقع بجوار القرية القديمة من الجهة الشمالية الشرقية في السفح الجنوبي الشرقي لجبل (قِرْبِع).

تي الرَّاسَيْن: تل صغير، يجاور السفح الشرقي لجبل (قِرْبِع)، بني فيه حديثًا ساكن سمي باسم هذا التل.

وسط حُباط: ساكن حديث بنيت فيه المدرسة والمسجد الجامع ومجموعة من المساكن، يطل عليه من الجهة الجنوبية الشرقية تل (العَريف).

العَريف: ساكن يجاور (وسط حُباط) من الجهة الجنوبية الشرقية، بنيت مساكنه فوق تل ملاصق لجبل (كُنابة) من الجهة الشمالية، وتجاوره من جهته الشرقية قرية (الحَديدة)، ويفصل بينهما وادي (عُرْقُمان).

أسفل حُبَاط: ساكن يقع فوق تل صغير بأسفل وادي (حُباط)، شرق ساكن (تي الراسين).

العَقَر: ساكن يقع في الجهة الشمالية من تل (تي الراسين)، ويفصل هذا التل بين  هذا الساكن وبقية سواكن (حُبَاط). وتنحدر شمال هذا الساكن شِعاب (ضَبّ) و(مَعْرَر) باتجاه قرية (بين الحصون) في وادي (حَطيب) وقد سبق ذكر ساكني القرية في الفصل الأول من هذا الجزء.

الرَّشادة:

- بفتح الراء - جبل عالٍ ذو قمة هضبيّة، تنحدر جوانبه الشرقية إلى شِعْب (خَطْهة)، والغربية إلى شِعْب (كُسَيد)، وينحدر جنوبه شِعْب كبير من جهة وادي (حُباط) يسمونه: وادي (عِرْق).

شَرَف النَّجّارين:

قرية تقع على جوانب تل كبير وفي قمته، وتتصل الأطراف الغربية لهذا التل بجبل (كُنابة) المجاور لجبل (ثَمَر)، ويجاور القرية من الجهة الغربية وادي (رُسَاب)، وتطل القرية من الجهة الجنوبية على (سوق السلام) -مَجَنَّة الأَعْقار سابقًا- وموقع السوق في أسفل التل. وتجاور القرية من الجهة الشرقية قرية (النَّصْباء)، ويفصل بينهما وادٍ صغير يسمونه: (عَطَاق)، ومن الجهة الشمالية قرية (الحَديدة) ووادي (تَرْفَأة) وهي آخر قرى مكتب الحَضرمي من الجهة الغربية يسكن قرية الشرف: بيت النَّجّارين من ربع (السِّناني)، وهم من ذرية (عوض بن مُزاحم النَّجّار)، وبيت أهل سعيد عوض.

**

صور مرفقة:

الشبر

 

الشبر

 

جبل حبة - مكتب الحضرمي

 

جبل حبة - مكتب الحضرمي

 

جبل حبة مع جانب من وادي حطيب بمكتب الحضرمي

 

جبل حبة مع جانب من وادي حطيب بمكتب الحضرمي

 

ضيئان

 

قرى حبة وضيئان والشبر ومنحدراتها باتجاه وادي حطيب

 

قرى لبعوس كما تبدو من حبة

 

قرى ووديان حبه

 

قرى ووديان حبه

 

قرى ووديان حبه

 

قرى ووديان حبه

 

قرى ووديان حبه

 

قرى ووديان حبه