آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

وادي السِّيل

وهو اسم للوادي المنحدر شرقًا من قرية (سَلَفة)، ويقع مجراه بين جبل اليزيدي جنوبًا، وجبل (بَيْهنة) شمالًا، ويصب إلى وادي (ذي ناخب) عند قرية (بين السِّيَل)، وهذا الوادي منه ما هو من (سِيَل لَبْعُوس)، وما هو من (سِيَل اليزيدي) وقرى مكتب لَبْعُوس في هذا الوادي هي:

قرية أهل بن مَتَّاش:

-بفتح الميم وتشديد التاء- قرية عامرة، تقع فوق تل مرتفع عند مخرج وادي (الحَفْر) –الآتي ذكره-، في الجانب الأيسر للنازل في وادي (السِّيَل)، وتتوزع بعض المساكن الحديثة على جوانب الشِّعاب في ملتقى وادي (السِّيَل) بوادي (الحَفْر)، وتحيط بها مساحات زراعية، والساكن القديم يقع في الشِّعْب فوق القرية، ويسمونه: (حِصْن بن متَّاش) وتقع بالقرب منها في أعلى وادي (السِّيَل) قرية (أهل بن طُهَيْف)، من قرى مكتب اليزيدي.

قرية السِّيَل:

-وتسمى أيضًا: المَعْصَرة، والمَقْصَرة- قرية عامرة، تقع فوق لسان جبلية مرتفعة، تنحدر من جبل (الخَضْراء) –وهو جبل صغير متفرع عن جبل بَيْهَنة-، وهذه اللسان الجبلية تعترض مجرى وادي (السِّيَل) حتى تكاد تلامس سفح جبل اليزيدي الذي يطل عليها من الجهة الجنوبية. والمساكن القديمة تقع في أسفل القرية وتحيط بالقرية جِرَب (مساحات زراعية) على جانبي الوادي، وتزرع فيها أشجار البن والقات وبعض المزروعات

شُعْبة بن شاطِر :

ساكن يقع في أعلى شِعْب كبير يسمى (الشُّعْبة)، شمال قرية (السِّيَل)، في الجانب الجنوبي لجبل (بيْهَنة). وترتبط بالوادي بطريق وعرة للسيارات تخترق هذا الشِّعْب وبعد قريتي (السِّيَل) و(شُعْبة بن شاطر) تقع قرية (السائلة) من قرى مكتب اليزيدي، ويليها قرية (بين السِّيَل)، عند مصب هذا الوادي في وادي (ذي ناخب).

 

عَديْوة :

-بفتح العين وكسر الدال- قرية كبيرة عامرة، ذات سواكن متعددة، تتوزع مساكنها في جوانب الشِّعاب، ويحيط بها من الشرق وادٍ صغير خصب يسمى وادي (عَديوة)، وينحدر تحتها من الجهة الجنوبية وادي (حُرْضة) –وهو جزء من وادي (السِّيَل)-. وتطل عليها من الجهة الشمالية والشمالية الغربية شِعاب كبيرة منحدرة من جبل (بَيْهنة) تقع القرية في بطنها، فمنها: (شِعْب علي جابر)، و(شُعْبة بن هادي). وقد توسعت القرية حديثًا، وبنيت بعض القصور الحَجَرية في وادي (عَديْوة) شرق القرية وتربط بين (عَديْوة) ووادي (السِّيل) طريق جبلية وعرة شُقَّت في نقيل تحت القرية من الجهة الجنوبية وسواكن قرية (عَدْيوة) هي القرية القديمة: وفيها الحصون والبيوت القديمة، وتقع في ربوة مرتفعة تطل على الأودية والشِّعاب المجاورة و شَوْعَرة([1]): وهو يجاور القرية من الجهة الجنوبية.

حُرْضة: اسم لساكن ووادٍ، فأما الساكن: فيقع تحت القرية القديمة في أعلى وادي (حُرْضة)، وأما الوادي: فهو من اسم لمجرى وادي (السِّيَل) في هذا الموضع، ويبدأ في أسفل هذه القرية، وينتهي بالقرب من قرية (السائلة)، ويقع مجراه بين جبل (تي فِتاح) المتصل بجبل (بَيْهَنة) وجبل (حَوْبَر) المتصل بجبل اليزيدي . شِعاب الغَيْل: بيوت قليلة تقع تحت (شَوْعَرة). ويتوسط السواكن السابقة شِعْب كبير شُقَّت فيه طريق وعرة للسيارات، وينحدر إلى وادي (حُرْضة). ويليها في امتداد مجرى الوادي قرية (السائلة)، وهي من قرى مكتب اليزيدي.

**

صور مرفقة:

صور لقرية عديوة: