آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

أهل لبعوس

بيوت قرية (الهَجَر)

(الهَجَر) قرية كبيرة عامرة، من القرى القديمة في يافع، تسكنها عصائب وبيوت كثيرة، فضلًا عن البيوت المهاجرة والمندثرة منها، ممن ورد ذكرهم في الوثائق القديمة، أو احتفظت بأسمائهم أطلال ديارهم وأسماء أطيانهم وآبارهم وشعابهم. وسيأتي التعريف بهذه البلدة في القسم الثاني من هذا الجزء.

والبيوت الساكنة في قرية (الهَجَر) هي(1):

- أهل الضُّباعي: وفيهم مشيخة المكتب، وهم قدامى في بلدة (الهَجَر)، لذا فقد كانت البلدة غير تابعة لأي من ناصفتي المكتب الآتي ذكرهما.

- أهل الوالي.

- أهل البَكْري.

- أهل القَعْشَمي -بفتح القاف والشين وسكون العين بينهما-. (انظر مشجرتهم أدناه).

- أهل شَمْلان. وينتسبون إلى (الوردي حَوَّاص شملان) وفروعهم(2): أهل أحمد شملان (كان من فقهاء الشريعة)، وأهل عبد الله شملان، وأهل محمد شملان. فأما أحمد شملان فقد تفرع عنه: عباد، ومحمد، وعلي، وعبده. وأما عبد الله شملان فقد تفرع عنه: سلطان، وحسين، وصالح، وأحمد، وهادي، وعمر. وأما محمد شملان فقد تفرع عنه: سالم، وعبد الرحمن، وعبد الله، وبدر، وأحمد، ومحسن، وعلي، وصالح.

- أهل بن رُبَيْد -بضم الراء وفتح الباء وسكون الياء-. وهم(3) أهل محسن بن أحمد صالح، وأهل صالح بن أحمد صالح.

- أهل بن حُلَيس -بضم الحاء وفتح اللام-. ويتفرعون إلى: أهل عمر عبد الله بن حليس، وأهل عبد الله صالح بن حليس، وأهل حسين صالح بن حليس.

- أهل عبد ربه. ويتفرعون إلى:أهل عبد الله عبد ربه، وأهل صالح عبد ربه، وأهل سالم عبد ربه.

- أهل العَبَّادي. ويتفرعون إلى: أهل أحمد حسين العَبَّادي من (أهل مَسْدَس)، وأهل عوض العَبَّادي من (أهل الرُّكْن)، وأهل أحمد بن عبد الله بن سالم العَبَّادي من (أهل الركن)، وأهل عبد الرحمن محمد عمر العَبَّادي من (أهل الركن).

- أهل بن غالب، من مشايخ مكتب الحضارم، وأول من سكن (الهَجَر) منهم هو (محمد محسن بن غالب) سنة (1280ه). ويتفرعون إلى: أهل صالح محمد، وأهل عمر محمد.

- أهل القَيْفي، هم بيت فقه، من أولاد الفقيه الحاج علي بن صالح محمد القيفي الذي كان حيًا سنة (1351هـ)، وهو من أشهر فقهاء مكتب لبعوس هو والفقيه سالم محمد الوالي, حيث كانا -رحمهم الله- فقيها بلدة (الهَجَر)، وكانا يقومان بالتناوب على تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه لطلابهم.

- أهل بن حَاجِب. ويتفرعون إلى: أهل محمد حاجب، وأهل حسين حاجب.

- أهل بن خُرَيش. ويتفرعون إلى: أهل عبد الله عبده، وأهل محمد عبده.

- أهل البَدْوي، وأصولهم من أهل عمرو. وهم من ذرية بوبك (أبي بكر) بن عبد الله البدوي. ويتفرعون إلى: أهل عبد الله محمد، وأهل عبد الرب محمد.

- أهل الكَيَّال. وهم من ذرية أحمد بن علي سالم الكَيَّال.

- أهل عُوَاس -بضم العين وفتح الواو-. ويتفرعون إلى: أهل صالح عوض، وأهل عبد الله عوض.

- أهل حَنَش. وهم من ذرية حسين عبد الله بن حنش وقد تفرعوا إلى: عبد الله (انقطع عقبه)، وصالح (انقطع عقبه)، وبقي منهم أولاد محمد بن حسين عبد الله حنش.

- أهل بن عامر. وهم من ذرية محمد سالم بن عامر.

- أهل صالح عَوض.

- أهل الشيخ علي هَرْهَرة، انتقلوا إلى الهَجَر من وادي (دان) في الحد.

- أهل بن سَعْد. وقد تفرعوا إلى: أهل عبد الرحمن حسين بن سعد، وأهل محمد حسين بن سعد، وأهل عبد القوي حسين بن سعد.

- أهل حسن سالم ويتفرعون إلى: أهل محمد حسن، وأهل صادق حسن. ويقيمون حاليًا في عدن، وقد انقطعت صلتهم بيافع.

ومن البيوت التي اندثرت أو هاجرت قديمًا من قرية (الهَجَر)(4):

- السادة أهل الهَدَّار، انتقلوا من البيضاء، ثم عادوا إليها ولم يبق منهم أحد.

- أهل بن عُلَاية. وقد انقطع عقبهم من البلدة، ولعل بعضهم انتقل إلى أماكن أخرى، وممن ورد ذكره في الوثائق: محمد سعيد علاية الهَجَري (1188هـ)، وعمر بن سعيد بن علاية الهَجَري (1159هـ)، وعبد الله بن علي عمر علاية (1204هـ)، والفقيه محمد بن صالح علاية (1216هـ)، وطالب بن محمد سعيد بن علاية الهجري (1224هـ).

- أهل بن حيدرة(5): بيت مندثر، وقد بقيت بعض الشواهد التي تدل عليهم حتى اليوم، منها: بيت بن حيدرة الذي لا يزال قائمًا، ويسكنه الآن من أهل بن حليس، ويقع في موضع منبسط يسمى: (حَبيل بن حيدرة)، وبجانب الحَبيل توجد مقبرة. وممن ورد اسمه منهم في الوثائق: حيدرة بن محمد البعسي (1134هـ)، محمد بن موسى عبد الله حيدرة (1211هـ)، عبد الفتاح بن محمد بن عبد الله حيدرة الهَجَري (1228هـ).

- أهل البُجَاني: وممن ورد اسمه منهم في الوثائق: ناصر بن محمد عوض بن عوض البجاني الهَجَري (1308هـ). وقد كان يوجد ارتباط أُسري بين أهل البُجَاني في الهجر وأهل قرية بُجان المجاورة لقرية (لقمر) أهل رشيد في مكتب الموسطة. وقد وردت نسبتهم صريحة في بعض الوثائق إلى (الرُّشَيْدي الموسطي)، مثل: مجمل بن محمد عوض البجاني الرشيدي الموسطي (1291هـ)، وحسين بن محمد عوض البجاني الرشيدي الموسطي (1291هـ)، وعلي بن محمد عوض البجاني الرشيدي الموسطي (1291هـ)، وأحمد بن محمد عوض البجاني الرشيدي الموسطي (1291هـ).

- أهل بن خادم: نسبة إلى جد اسمه (خادم سرحان). وممن ورد اسمه منهم في الوثائق: عوض صالح خادم سرحان، انتقل من قرية أهل أحمد في (ذي حور)، وسكن في حصن (الصفا) بالهجر ، وصالح عوض صالح خادم سرحان. وخلَّف عوض بن صالح، وخلَّف عوض: محمد وحسين. ثم انقطع عقبهم.

- أهل بن دَنَش: وممن ورد اسمه منهم في الوثائق: صالح دَنَش المتوفى في منتصف القرن الهجري الماضي في الأراضي المقدسة اثناء تأديته لفريضة الحج، وقد انقطع عقبه، ولا يزال بيته ومعصرته (موضع استخراج زيت السمسم) قائمة.

- أهل مَصْعيد.

- أهل البَجَعي.

- أهل القبيلي.

- أهل بن دَوْبَح.

- أهل بن حُبَيْش.

 

قرية رباط العَبَّادي:

يسكنها: أهل العَبَّادي الفقهاء، وقد كانوا بيت علم وفقه وتصوُّف، يقومون بالتعليم وإصلاح ذات البين بين القبائل المتنازعة. ولم يكونوا تابعين لأيِّ من ناصفتي المكتب بسبب مكانتهم الدينية.

وقد تفرعوا إلى أربعة بيوت هي(6): أهل مُقْبِل، وأهل علوي، وأهل مُحمُد، وأهل عوض.

 

ناصفة أهل ذي حَوْر

تنتسب هذه الناصفة إلى وادي (ذي حَوْر) الخصب الذي ينحدر من قرية (الهَجَر) ويتوسط قرى هذه الناصفة، ويصب في وادي (صَدْر) شمال قرية أهل أحمد.

ومشيخة هذه الناصفة في (أهل بن وَهَّاس) الساكنين في قرية (المَغْرى).

وتضم هذه الناصفة قرى: المَغْرى، والدِّيْوان، وأهل مَنْصور، وأهل أحمد، وكل قرية منها تعدُّ فخيذة برأسها.

وقد ترنا ذكر تفاصيل بيوت هذه القرى الأربع بسبب بعض الإشكالات التي لمسناها أثناء مرحلة المراجعة، حيث طلب منا مشايخ هذه القرى وبعض وجهائها التوقف عن كتابة التفاصيل حتى يتفقوا عليها فيما بينهم، فتوقفنا عن إثباتها، ولم تأتنا منهم أي إفادة حتى الآن. ولعلنا أن نتدارك ذلك في طبعات الكتاب اللاحقة بإذن الله.

 

ناصفة أهل عَمْرو و لَبْعُوس السِّيَل(7)

مشيخة الناصفة في أهل الوُحَيْري من أهل (عَمْرو).

أولاً: بيوت أهل عَمْرو:

(عَمْرو) الذي تنتسب إليه الفخيذة جد قديم لا يُعلم متى عاش؟، والأنساب التي يحفظها الناس اليوم تنقطع دونه بمراحل!، وليس في أيديهم اليوم من الوثائق ما يعود إلى عهده.

والفخيذة تسكن في قراها الواقعة جنوب قرية (الهَجَر) وجنوب غربها. وقراهم هي: (الحَرْف)، و(حَدَّان)، و(الجحْدوع)، ووادي (هَرَم) و ساكن أهل بن سَعَن.

وعصائب أهل عمرو كانت مقسمة إلى خمسة أخماس في المخصم والمغرم، يسمى كل قسم منها (خميسًا)، وهذه الأخماس هي:

- أهل الوُحَيْري: في قرية (الحَرْف)، وفيهم مشيخة ناصفة (أهل عمرو والسِّيَل) من مكتب لَبْعُوس، وقد انتقل بعضهم حديثًا إلى (قَرْن حَدَّان).

- أهل علي جابر: يسكنون في ساكن (الرَّهوة) من قرية (الحَرْف)، وانتقل بعضهم حديثًا إلى (قَرْن حَدَّان). وهذان البيتان معًا (الوحيري وبن علي جابر) يعدان خُمُس أهل عمرو في المخصم والمغرم.

- أهل سالم عُمَر في قرى (الحَرْف) و(هَرَم) و(أهل بن سَعَن)، وهذا البيت يعد خُمُس أهل عمرو في المخصم والمغرم.

- أهل الجَحْزري في (الحَرْف)، وهم من خميس أهل سالم عمر.

- أهل عبد الصَّمد في قرية (حَدَّان)، وهم خُمُس أهل عمرو في المخصم والمغرم.

- وأهل الْمُهَنْدِس في قرية (حَدَّان)، وهم خُمُس أهل عمرو في المخصم والمغرم.

- أهل الفقيه، وأهل بَلْعيد في قرية (الجِحْدوع). وهما على جد واحد.

- وأهل بن ناصر في قرية (الجِحْدوع). وأهل (الجِحْدوع) خُمُس أهل عمرو في المخصم والمغرم.

وقد اندثرت من أهل عَمْرو عدة بيوت، منهم من هاجر إلى بلدان أخرى وانقطعت أخبارهم، ومنهم من انقطع عقبه، فمن هذه البيوت(8):

- أهل بن جَعار، سكنوا في قرية (حَدَّان)، وقد نقطع عقبهم واندثروا فلم يبق منهم أحد.

- وأهل السَّقْلدي، ولايزال دارهم باقيًا بجوار دار (أهل الوحيري) في قرية (الحَرْف)، وقبيلة السَّقْلَدي معروفة في بلاد الشَّعيب، غرب بلاد يافع.

- وأهل الحَوْتَري -بالتاء-.

- وأهل بادُخَيْن(9).

- وأهل بن بابك(10) (أي: بابكر)، ومنهم بقية يسكنون في عدن، ومنهم بيت يسكنون في قرية (الهَجَر) يُعرفون بـ (بيت البدوي).

- وأهل مُجَمَّل.

- وأهل الأَشْوَل(11).

- وأهل رُهَيْش.

- وأهل البُجَعي من أهل عبد الصمد(12).

- وأهل بن يوسف، وهم يجتمعون مع أهل بن ناصر في (الجحدوع) على جد واحد.

بيوت لَبْعُوس السِّيَل (13):

- أهل بن مَتَّاش في قرية أهل متَّاش.

- أهل الجُماعي في (الحرور).

- وأهل علي عامر في (الحرور) و(ضَبَّة).

- وأهل الشُّوْكي في (ضَبَّة).

- وأهل الطَّحْرة في (ضَبَّة).

- أهل الشَّوْيه في (سِخْيان).

- وأهل بن عامر(14)في (سِخْيان).

- أهل بن عَطَّاف في (عَديوة). وهم بيتان: أهل صالح عوض، وأهل عَبْد أحمد.

- وأهل القُسَيْمي(15)في (عَديوة).

- وأهل بن عَسْكَر في (عَديوة).

- أهل الجَوْمَلي في (بَيْهَنة الجوملي).

- وأهل الحُذَيْفي في (بَيْهَنة الجوملي).

- وأهل بن صالح في (بَيْهَنة الجوملي).

- أهل غَلَب في (بَيْهَنة أهل غَلَب)، ويتفرعون إلى: أهل البُجَيْري، وأهل العاقل، وأهل عَبْد أحمد، وأهل جَحَّاف، وأهل سعيد (ويقال لهم -أيضًا-: أهل بن حسن)، وأهل عثمان، وأهل بن جَشيْش.

- أهل الحُذَيْفي في قرية (السِّيَل).

- وأهل الشيخ علي هَرْهَرة في قرية (السِّيَل).

- أهل بن شاطِر في (شُعْبة بن شاطِر).

- أهل الشَّعبي في (حَبة الشَّقْراء). وقد انتقل منهم بيت إلى (غَيْل أهل فلاح) في بلد أهل داود في الحد.

- أهل بن هَشَّان في (الصَّلُولة).

- أهل بن حَطَبين في (الجَرْف).

- وأهل بن شيخ في (الجَرْف).

- أهل صالح عُمَر في (المضيق).

- وأهل داود عُمَر في (المضيق).

- وأهل حسين أحمد في (المضيق).

- أهل مُدَيد، في (حَبة أهل مُدَيد).

- أهل أحمد عاطف بن عوض بن أحمد عامر أحمد فرج البُرِّي(16)، في (بُرْء). ويتفرعون إلى بيتين هما: أهل محمد، وأهل يحيى.

- أهل عثمان بن الحربي بن عوض عامر بن أحمد فرج البُرِّي، في (بُرْء). ويتفرعون إلى ثلاثة بيوت: أهل علي سالم عثمان، وأهل عمر سالم عثمان، وأهل محمد سالم عثمان، ويدخل في هذه العصبة حسب المخصم والمغرم أهل سعيد بن أحمد عامر بن فرج البُرِّي.

- أهل حُشَاش: وهم من ذرية علي سعيد أحمد ناصر بن فرج البُرِّي، في (بُرْء).

- أهل عبد بُوبَك (أبو بكر) بن سالم سعيد بن أحمد بن ناصر فرج البُرِّي في (بُرْء).

- أهل حنش بن صالح البُرِّي، في (بُرْء). ويتفرعون إلى ثلاثة بيوت: أهل هيثم، وأهل محسن، وأهل محمد عوض.

- أهل عبد الحبيب، في (الشَّسْعة) ويتفرعون الى بيتين: أهل عبدالله عبد الرب، وأهل صالح عبد الرب.

- أهل المسعودي، في (الشَّسْعة). ويتفرعون إلى بيتين: أهل معوضة عوض، وأهل القَنْتار.

- أهل سالم، في (الشَّسْعة). ويتفرعون إلى ثلاثة بيوت: أهل محمد أحمد، وأهل محسن علي، وأهل عبد أحمد.

البيوت المهاجرة والمندثرة في فخيذة (البُرِّي)(17):

اندثرت من فخيذة البُرِّي عدة بيوت، سكنت في قريتي (بُرْء) و(الشَّسْعة) وفي قمم الجبال المطلة عليهما، ومن هذه البيوت التي لم يبق من دلالة عليها سوى ورودها في بعض الوثائق القديمة، أو في أسماء الأماكن التي سكنوها:

- أهل العَرافي: كان مسكنهم في قمة (حيد العَدَن(.

- أهل زَوْبَر: كان مسكنهم في قمة (حَيْد الظَّفِر)، ويقال: إن من ذريتهم أهل زَوْبَر في قرية أهل يونس، من مكتب المفلحي.

- أهل الحَوَّاص: كان مسكنهم في عقبة (حَيْد العادي).

- أهل البَلَمي.

- أهل البَرَمي. أهل البُرَيْهي: كانت مساكنهم في قمة جبل (نِسِّي). ال مَدْبَش.

- أهل بن قُدَيْش.

 

 

بيوت مكتب لَبْعُوس في (الحَد)

وهي:

- أهل عبد اللاه: ومنهم عاقل (الحِصْن).

- وأهل سالم في (الحِصْن) و(جَعابير) و(العُشَّة)، وهم مع أهل عبد اللاه يجتمعون على جد واحد.

- وأهل عبد الله في (الحِصْن).

- وأهل عامر في (الحِصْن).

- وأهل عوض في (الحِصْن).

- أهل جَعْفَر في (الحِصْن)، وأصلهم من أهل امْحَيْد في مكتب الضُّبَي، انتقلوا قديماً إلى الحِصْن وصاروا عَصَبة.

- أهل البُعْسي في (الحِصْن)، انتقلوا قديمًا من أهل ذي حَوْر.

- أهل عَبْد علي في (الحِصْن)، انتقلوا من قرية (دَرْب أهل جَوْهَر).

- وأهل بِسَيْس في (الحِصْن)، انتقلوا من قرية (خِرْبة أهل جَوْهَر).

- أهل ثَعْلول وأهل صالح: وهما عصبة واحدة في (الحِصْن).

- أهل بن زِعْلي في (جَعابير).

- أهل زايد في (العَواكب).

- وأهل حُمادي في (العَواكب).

- وأهل علي عُمَر في (العَواكب).

- أهل عَبْد موسى الحصني في (المقصاص).

- أهل عبد احمد بن سالم في (شَرْجَب).

- أهل الحاج أحمد في (العُشَّة).

- أهل مُقْبل الحصني في (رأس الحَبَج).

وكل هذه العصائب تدخل في فخيذة الحِصْني.

- أهل داود علي في (الصَّوْمَعة). وهم من ذرية (داود بن علي المزاحمي المرادي)، وهم بيتان: أهل جابر بن داود ، وأهل صالح بن داود.

- أهل السَّعدي في (الصَّوْمَعة) و(المِشْياف).

- أهل فريد من أهل جَوْهَر في (الصَّوْمَعة)، وأصلهم من وادي (رَيْشان).

- أهل عُبادي في (الصَّوْمَعة).

- بيت الوَرْدي في (الصَّوْمَعة).

- أهل العَوْذلي في وادي (دان).

- أهل صُوفي في وادي (دان).

- أهل الحَرْبي في وادي (دان).

- أهل سعد العَوْكبي في (المحصِن).

- أهل الحُصْني في وادي (امْسُر) من بلاد الضُّبَي في الحَد، وهم من عصبة (العَوْكبي).

**

(1) استفدت أسماء هذه العصائب من رسالة الشيخ (حسين محمد محسن الضباعي) التي بعث بها إلينا مشكورًا، ومن إفادات المشايخ الأفاضل: عبد القوي محمد محسن الوحيري، وجلال أحمد الزير الكُمَيْتي، وصالح ناصر عبد الله بن وَهَّاس.

(2) إفادة من الأستاذ: عبد اللاه سالم صالح الضباعي.

(3) إفادة من الأستاذ: عبد اللاه سالم صالح الضباعي.

(4) أسماء هذه البيوت والوثائق التي ورد فيها ذكرها حسب إفادة من الأستاذ: عبد اللاه سالم صالح الضباعي.

(5) الحياة الاجتماعية ومظاهر الحضارة في سرو حمير يافع، عبد اللاه سالم الضباعي، ص(526)، وثيقة رقم(92). حيث وردت فيها إشارة إلى أهل بن حيدرة.

(6) أسماء هذه البيوت حسب إفادة من الأستاذ: عبد اللاه سالم صالح الضباعي.

(7) معظم المعلومات الواردة أفادني بها الشيخ عبد القوي محمد محسن الوحيري، وقد راجعت هذه المعلومات وأضفت إليها خلال زيارتي لهذه القرى عام 1427ه/2006م.

(8) حسب إفادة الشيخ عبد القوي الوحيري، نقلًا عن وثائقهم القديمة، وقد استفدت أسماء الأسرتين الأخيرتين من مذكرة الأخ جلال أحمد الكميتي.

(9) يقال: إن من ذريتهم أهل بادُخَيْن في جبل اليزيدي.

(10) منهم جماعة  في الرهوة بوادي (ذي ناخب).

(11) لهم ذرية في (ذي ناخب) يعرفون بـ (أهل الجِذْنة) يسكنون قرية بين السِّيَل.

(12) يقال: إن منهم أسرة في وادي (العرقة) من مكتب الناخبي.

(13) ترتيب البيوت هنا حسب القرى، فلا يفهم من تقديم بيت على آخر الأفضلية أو التقدمة. وقد استفدت هذه الأسماء من إفادات عديدة أهمها إفادة الشيخ عبد القوي محمد محسن الوحيري –شيخ ناصفة أهل عمرو ولبعوس السِّيَل-

(14) وهم بيت آخر غير بيت بن علي عامر في (ضَبَّة).

(15) ذكر لنا الوالد (عبد الرب بن عبد الرب القسيمي) أنه يروى بأن أصل أهل القُسَيْمي من جبل (كُنابة) المجاور لجبل (ثمر)، وقد انتقل جدهم الأعلى إلى قرية (سِخْيان) ثم إلى (عَديوة) واستقر بها.

(16) فخيذة البُرِّي سكنت قريتي (بُرْء) و(الشَّسْعة)، وكان داعيها القبلي واحدً في المخصم والمغرم. وقد استفدت تفاصيل هذه الفخيذة من مذكرة خطية أرسلت لي من أهل البُرِّي بواسطة الشيخ حسين محمد محسن الضباعي.  

(17) استفدت أسماء هذه البيوت المندثرة من مقال منشور على شبكة الانترنت، كتبه الأخ فهد البُرِّي، ونشره في منتديات قبيلة يافع سرو حمير بتاريخ: 14/8/2010م، ولم أطلع على شيء من وثائق هذه الفخيذة.