آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

التضاريس

تنقسم بلاد (يافع) إلى أربع مجموعات تضاريسية:

الأولى: السلسلة الجبلية: وفيها معظم البلاد اليافعية، وتبدأ الجبال من أطراف الشريط الساحلي جنوبًا، وتشمل كل مكاتب (يافع بني قاسد) فضلًا عن معظم مكتب (المفلحي) وأجزاء من مَكتبي (لَبْعوس) و(الموسطة) من (يافع بني مالك).

وأهم جبال هذه المجموعة: جبل (مَوْفَجة)، وجبل (الصِّفات)، وجبل (الصَّحْراء)، وجبل (حَيْد مَنْوَر)، وجبل (القَارة)، وجبل (بن قُمَاطة)، وجبل (مُحَرَّم)، وجبل (القاهِر)، وجبل (قَوْد المطري)، وجبل (حِيْظ)، وجبل (المُسْلِمي)، وجبل (حمراء شَعْب)، وجبل (الوَطَح)، وجبل (الأَمْطور)، وجبال خميس (العَلَوي)، وجبل (الرَّبيعي)، وجبل (السَّعْدي)، وجبل (اليَزيدي)، وسلسلة جبال مكتب (الناخبي)، مثل: جبل (تِبْوال)، وجبل (سِه)، وجبل (ياواس)، وجبل (جُعْمُوم)، وجبل (نَصْباء كَسَاد)، والجبل الأحمر، وجبال مكتب المفْلِحي وأكبرها: جبل (الطالبي)، وجبل (السالمي)، و(الجبل الأعلى)(1)، وجبل (الشِّبْر)، وتمتد هذه السلسلة شمالًا إلى مرتفعات (ريو)، وصولًا إلى بلاد (رَدَاع).

تتخلل هذه المجموعة أودية كثيرة عميقة تتوزع انحداراتها على جهتين:

 - الأودية الشرقية: وتنتهي مصباتها إلى وادي (سُلُب) ومنه إلى وادي (حسَّان) في (أبين) فالبحر العربي. وأهم هذه الأودية: (حَطاط) و(سَرار) و(حُمَّة) و(ذي ناخِب) و(سُلُب) وروافده.

 - الأودية الغربية: وتنتهي مصباتها إلى وادي (بنا). وأهم أوديته وادي (خِيْرة) وروافده، و(ظَبِه)، و(مَعْرَبان)، و(يَهَر) وروافده، و(ضُوْل)، و(حَطِيْب) و(حَمْرة)، وتستثنى أودية بلاد مكتب (المفلحي) الأسفل (تتبع الضالع حاليًّا) وهي: (خَلَّة) و(شُكُع) وما جاورها، حيث تصب أوديتها غربًا إلى وادي (حَجْر) ثم إلى وادي (تُبَن) فالبحر العربي.

الثانية: الهَضبة الوسطى: وهي أرض واسعة، تتوسط بلاد (يافع)، وتتخللها التلال وبعض المرتفعات، وتحيط بها المنحدرات من معظم الجهات باتجاه وادي (حَطيب) من الشمال، ووادي (يَهَر) من الجنوب، ووادي (ذي ناخِب) من الشرق. وأكبر مرتفعات هذه المنطقة جبل (ثَمَر) الذي يتوسط الهضبة، وجبلا (العُرِّ) و(حَبَة) الواقعان شرق الهضبة، وقرى هذه الهضبة الآن من أكثر مناطق (يافع) كثافة سكانية وعمرانًا، وتتوزع بين مكاتب يافع بني مالك، ومعظمها يتبع الآن مديرية (لَبْعوس).

الثالثة: الهضبة الشمالية (الحَدُّ): وهي أرض منبسطة خصبة، تقع في الطرف الشمالي والشمالي الشرقي لبلاد (يافع)، وتحاد محافظة (البيضاء)، وتنحدر حوافها الشمالية والغربية إلى وادي (حَمْرَة)، والجنوبية إلى وادي (حَطِيب)، والشرقية إلى أودية (العِرْقة) و(طِسة)، وأكبر مرتفعاتها جبل (حِلْيَن) الواقع في الجهة الجنوبية الشرقية من هذه الهضبة، وأكبر تجمعاتها السكانية: بلدات (بني بكر) و(خُلاَقة) و(الحِصن)(2)، و(شَرَف الحَضَارم) و(قُرَيْظة).  

الرابعة: السهل الساحلي الجنوبي: وهو الطرف الجنوبي من بلاد (يافع)، ومعظمه أراضٍ زراعية تقع ضمن (دلتا أبين)، بين واديي (حَسَّان) شرقًا، و(بنا) غربًا، وأهم مدن هذا القسم: (جَعار) و(الحِصْن) و(باتَيْس).

**

(1) ينطق في يافع: (الجبل لَعْلي)، والمثبت في الوثائق القديمة التي اطلعت عليها هو ما أوردته أعلاه من النطق الفصيح.

(2) في يافع أماكن كثيرة يسمى بـ(الحِصْن) أشهرها: بلدة الحصن في يافع الساحل، وبلدة الحصن في الحد، وقرية الحصن في الموسطة. وهي أماكن منيعة، فسميت بالحصن لهذا السبب.