آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

جبل الوَطَح

(الوَطَح) – بفتحتين – جبل شامخ واسع الشعاب، يمتد امتدادًا أفقيًّا بين جبل (اليزيدي) في الشمال الشرقي لجبل (الوَطَح) وجبل (الأمطور) في جنوبه الغربي، وقممه هي : (تي الخَلالي)، و(الحَديدة)، و(عِسْبِلة)، و(لَكَمة الوَطَح). وتنحدر شعابه الجنوبية إلى وادي (حمومة)، والشمالية والغربية إلى وادي (يَهَر). ويعدُّ هذا الجبل من الجبال الكبيرة العالية في بلاد يافع وقرى هذا الجبل هي:

خَيْران:

 -بفتح فسكون-شِعْب كبير، يبدأ انحداره من فجَّة مرتفعة تقع بين قِمَّتَي (تي الخَلالي) و(الحَدِيدة)، ويتجه مجراه إلى الجهة الجنوبية الشرقية، ويصب في أعلى وادي (حَمومة).وفي أعلى هذا الشِّعْب قرية تتناثر مساكنها على جوانب الفجَّة الجبلية، وقد امتدت شمالًا إلى (تي الخلالي) وجنوبًا إلى الطرف الشمالي لقمة (الحَديدة)، وتسمى هذه القرية (خَيْران) باسم الشِّعْب الذي ينحدر منها ويبدأ شمال قمة (تي الخَلاَلي) جبل اليزيدي الذي سيأتي الكلام عنه ضمن مكتب اليزيدي في جزء لاحق يسكن في خَيْران: أهل الوَطَحي .

الحَديدة:

قمة مرتفعة، وعرة الجوانب, من قمم جبل (الوَطَح)، تمتد امتدادًا رأسيًا من الشمال إلى الجنوب، وتجاورها فجتان مرتفعتان، إحداهما تقع إلى الشمل منها، وفيه قرية (خَيْران) المذكورة سابقًا، والأخرى تقع إلى الجنوب الغربي منها وتسمى: (الصراط) , وفي أعلى القمة قرية قديمة مهجورة، هي القرية الأم لأهل الوَطَحي، ومنها انتقلوا إلى القرى المجاورة وينحدر إلى الغرب من هذه القمة شِعب (تَضْنَكة) باتجاه وادي (يَهَر)، وإلى الجنوب منها ينحدر شِعْب (تي الشُّعْبَيْن) باتجاه أعلى وادي (حَمومة) و(الصراط) ممر جبلي وعر ضيق، يبدأ منه انحدار الشِّعْبين المذكورين شمالًا وجنوبًا، وتمر فيه طريق ترابية للسيارات تربط بين جبل اليزيدي ووادي (حمومة) وما بينهما من القرى والجبال.

الظَّفِر:

 -بفتح فكسر- ساكن صغير، يقع فوق ربوة مرتفعة، في أصل قمة (الحَديدة) من طرفها الجنوبي الشرقي. وقد هجره اليوم أكثر ساكنيه وانتقلوا إلى القرى المجاورة يسكنه: أهل الوَطَحي.

تَضْنَكَة:

 -بفتحتين بينهما سكون-  شِعْب كبير، تمتد مشارفه بين قمتَي (الحَديدة) و(عِسْبِلة)، وتسيل منحدراته شمالًا إلى أعلى وادي يهر وتصب مسيلته في وادي (يَهَر) جنوب قرية (الدّار) في الجانب الأيسر للنازل في الوادي. وتوجد في أعلى الشِّعْب قرية قديمة مهجورة، كان يسكنها أهل بن جَعْفَر، وقد نزلوا منها في هذا العصر إلى الوادي.

عِسْبِلة:

 -بكسرتين بينهما سكون- ساكن صغير، يقع شرق قرية (لَكَمة الوَطَح) في قمة جبلية مرتفعة تطل من جهتها الشمالية على شِعْب (تَضْنَكة)، ومن جهتها الجنوبية على أعلى وادي (حَمومة) وفي هذا الساكن ضريح أثري بُنيت عليه قبة يسمى ضريح الشيخ (الحَكَمي) ويروى أن المدفون فيه هو جد الفقهاء أهل الحَكَمي في شِعاب (مَنْصور)، وانتقل بعضهم إلى جبل السالمي في (مَشْألة) بمكتب المفلحي , يسكنه: أهل بن درويش اللَّكَمي.

لَكَمة القَوْد:

ساكن صغير، يقع شرق قرية (لَكَمة الوَطَح) بجوار ساكن (عِسْبِلة) , يسكنه: أهل بن محرَّم الوَطَحي، وأهل الحاصل اللَّكَمي.

المَيابِيْر:

ساكن صغير، يقع تحت ساكن (عِسْبلة) من الجهة الجنوبية، في شِعْب (تي الشِّعْبَيْن) المنحدر إلى أعلى وادي (حَمومة) يسكنه: أهل الحاصل اللَّكَمي.

لَكَمة الوَطَح:

قرية قديمة عامرة، تقع في القمة الغربية لجبل (الوَطَح)، وهي قمة عالية تتوسط بين قمة (الحَديدة) من الشمال الشرقي وجبل (الأمطور) من الجنوب الغربي، وتطل على وادي (يهر) من جهتيها الشمالية والغربية، وعلى وادي (حمومة) من الجهة الشرقية. وينحدر منها إلى وادي (يَهَر) شعاب: (المَضيْق)، و(شَقْوَنة)، و(العِسِل)، وإلى وادي حمومة شِعب (سِرار الوَطَح)، وشِعْب (مَسْعود) , وفي القرية عدة حصون أثرية، وهي القرية الأم لأهل رُبُع اللَّكَمي الذين ينسبون إليها، وقد انتقلت منها بيوت عديدة إلى الأودية والقرى المجاورة، وإلى مكتب السعدي، وإلى خارج يافع, وكلها تنتسب إلى لكمة الوطح , يسكنها: أهل بن سبعة، وأهل الحاصل، وأهل بن درويش، وأهل بن شَعْفَل.

**

صور مرفقة:

الوطح

الوطح من عسبلة - اليزيدي

الوطح من عسبلة - اليزيدي

قرية لكمة الوطح في خميس حميري الجبل بمكتب يهر

قرية لكمة الوطح في خميس حميري الجبل بمكتب يهر

قرية لكمة الوطح في خميس حميري الجبل بمكتب يهر

قرية لكمة الوطح في خميس حميري الجبل بمكتب يهر

منظر عام يجمع قرى لكمة الوطح وعسبلة والوطح وجانب من جبل اليزيدي