آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

عُزَل مكتب اليزيدي(2)

عُزلة السَّلَفي(1)

كانت (سَلَفة) سُدُسًا من أسداس مكتب (الضُّبَي)، ثم دخلت في معاهدة (مخوّة) مع مكتب اليزيدي لتصير العزلة الخامسة فيه، ووقعِّت المعاهدة في 10 جمادى 1334ه (1916م)(2). وسبب ذلك وقوف أهل (سلفة) إلى جانب السلطان قحطان بن عمر بن حسين هرهرة حينما لجأ إليهم بعد أن نشب بينه وبين أخيه السلطان صالح بن عمر نزاع وقتال سببه توقيع السلطان قحطان معاهدة حماية مع بريطانيا سنة (1903م)، فقد وقف مكتب (الضُّبَي) إلى جانب السلطان صالح، في حين وقفت (سلفة) وحدها مع السلطان قحطان ولم تخفر عهدها له، وهو ما أدى إلى أن تدخل (سلفة) بدءًا من العام (1904م) في حرب دفاعية طويلة الأمد ضد أنصار السلطان صالح، ذهب ضحيتها قتلى من الجانبين، وأدت إلى توقيع المعاهدة المذكورة.

وجميع أهل سلفة من ذرية (علي السلفي)، ما عدا أهل بن محرَّم المَسْوَري الساكنين في موضع في (سلفة) يقال له: (البَرَدَان)، فضلاً عن بيت من أهل الصُّهَيْبي اليزيدي سكن في (البَرَدان) قبل حوالي مائة عام. وقد زال من أهل سلفة من السكان القدامى قبل قدوم علي السلفي وبعده عدد كبير من البيوت التي احتفظت بها الذاكرة والوثائق، منهم: أهل المَقْفعي، أهل بن داعر المسوري، أهل بن عامر المسوري، أهل المحرزي المسوري، أهل الفضلي.

وبحسب وثائق القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين كان أولاد علي السلفي يُعرفون بـ(أهل العضرابة)(3)، وكانوا يشكِّلون مع (أهل البَرَدان)(4) و(القَساعيل)(5) وحدة قبلية تسمى (أهل السِّيَل) تابعة للضُّبَي(6)، وهو ما يفسِّر لنا دخول (الشهابي السلفي) في (حضرموت) ضمن فرع (السييلي) من مكتب (الضُّبَي) الذي يضم إلى جانب (الشهابي): الفضلي وبن داعر اللذين زالا من سلفة وثبتا في حضرموت.

وقد تفرع أولاد علي السلفي إلى أربع عصائب، هي:

أولاً: أهل الجَرَادي(7): وهم أهل الشِّهَابي، وأهل عبد الصَّفِي، وأهل بن سَنَد.

(1) فأهل الشهابي هم:

- علي وسالم وقاسم وصالح ومحمد أولاد العاقل عبد الرحمن(8) بن صالح عبد القوي بن سيف صالح بن أحمد صالح بن أحمد معوضة الشهابي الجرادي.

- حسين ومحمد أولاد عبد القوي بن سيف بن إبراهيم بن سيف صالح بن أحمد صالح بن أحمد معوضة الشهابي الجرادي.

(2) وأهل عبد الصفي هم: ناصر ويحيى وحيدرة أولاد أحمد عبد الصفي بن ناصر صلاح بن حيدرة الجرادي.

(3) وأهل بَنْ سند هم: أحمد وناصر وعلي أولاد عبد القوي بن سند بن صالح بن حسين عباد الجرادي.

ثانيًا: الشعاوذة(9): وهم أهل عاطف وأهل عوض علي وأهل علي جبران.

(1) فأهل عاطف هم:

أ‌- أولاد صالح بن يحيى، وهم:

- أهل بَنْ عَبْد محمد، وهم: عبدربه وعبد القوي أولاد سالم حسين بن عبد محمد بن صالح بن يحيى.

- أهل مُحُمَّد قحطان، وهم: أولاد قحطان مُحُمَّد وأولاد سعيد مُحُمَّد، أولاد مُحُمَّد قحطان بن صالح بن يحيى.

- أهل أبو سالم، وهم: أولاد حسين سالم سعيد بن صالح بن يحيى.

وصالح بن يحيى هو: صالح بن يحيى بن معوضة بن صالح بن عاطف الشعوذي.

ب‌- أولاد عبد أحمد، وهم:

- أولاد صالح عبد أحمد حسين وأولاد الحاج محمد حسين، أولاد حسين عبد أحمد بن يحيى معوضة بن صالح عاطف الشعوذي.

- أولاد حسين عبد الرب بن عبد أحمد بن يحيى معوضة بن صالح عاطف الشعوذي.

ت‌- أولاد حسين سعيد، وهم: أولاد عبد أحمد حسين وأولاد صالح حسين وأولاد غالب حسين، أولاد حسين سعيد بن صالح أحمد بن صالح معوضة بن صالح عاطف الشعوذي.

(2) وأهل عوض علي هم:

أ‌- أهل طاهر عوض، وهم: أولاد عوض محمد بن أبو بكر بن طاهر بن عوض علي الشعوذي.

ب‌- أهل صالح عوض، وهم:

- أولاد حسين صالح، وهم: أولاد حسين عبد الكريم بن حسين وأولاد محمد صالح بن حسين، أولاد حسين صالح بن عوض علي الشعوذي.

- أولاد عبد الكريم بن صالح، وهم: أولاد صالح محمد بن عبد الكريم بن صالح بن عوض علي الشعوذي.

- أولاد يحيى صالح، وهم: أولاد علي أحمد بن يحيى صالح بن عوض علي الشعوذي.

- أولاد محمد صالح، وهم: أولاد قاسم علي بن محمد صالح بن عوض علي الشعوذي.

(3) وأهل علي جبران هم:

- أولاد محمد عبد الرب، وهم: أولاد عبد اللاه بن محمد عبد الرب بن عبد الحبيب بن أحمد بن علي جبران.

- أولاد صالح عبد الرب، وهم: محمد وحسين وعبد الرب وعلوي أولاد صالح عبد الرب بن عبد الحبيب بن أحمد بن علي جبران.

وعلي جبران هو: علي جبران بن علي عاطف بن عبد الرحمن بن علي عمر الشعوذي.

ثالثًا: أهل أحمد(10): وهم أهل العفيف، وأهل الفقيه، وأهل الشامي، وأهل بَنْ ناصر، وأهل عبدالرب عبداللاه.

(1) فأهل العفيف أربعة بيوت ترجع إلى عبيد بن علي بن أحمد العفيف الأحمدي، وهم:

أ‌- أولاد إبراهيم جبران، وهم: أولاد جبران وأولاد صالح وأولاد عبد الرحمن، أبناء إبراهيم بن جبران بن علي عبيد.

ب‌- أولاد صالح عفيف، وهم: أولاد قاسم وأولاد عبد الرحمن وأولاد عبد الرب، أبناء صالح بن عفيف عبيد.

ت‌- أهل الحاج، وهم: أولاد حسين الحاج وأولاد محمد الحاج، أبناء الحاج إبراهيم بن سعيد عبيد.

ث‌- أهل بَنْ يحيى، وهم: أولاد عبد الرحمن بن حسين بن يحيى بن محسن عبيد.

وهذا التقسيم على المشهور اليوم، ويصح أن يكون التقسيم على الجد الأقدم الذي فرعوا منه، على النحو الآتي: أهل علي عبيد، أهل عفيف عبيد، أهل سعيد عبيد، أهل محسن عبيد.

(2) وأهل الفقيه هم:

- أولاد قاسم، وهم: صالح وعبد الرب أولاد قاسم بن عبد الله يحيى بن صالح يحيى بن الفقيه صلاح بن أحمد الأحمدي.

- أولاد عبد الحبيب، وهم: حسين وعلي ومحمد أولاد عبد الحبيب بن علي عبد الحبيب بن أحمد يحيى بن الفقيه صلاح بن أحمد الأحمدي.

(3) وأهل الشامي(11) هم:

- أولاد يحيى بن سالم، وهم: أولاد صالح يحيى وعلي يحيى، أولاد يحيى بن سالم بن عبد الشيخ بن سليم بن علي جميل الشامي الأحمدي.

- أولاد عبد القوي بن سالم، وهم: أولاد محمد حسين وعلوي حسين، أولاد حسين عبد القوي بن سالم بن عبد الشيخ بن سليم بن علي جميل الشامي الأحمدي.

(4) وأهل عبد الرب عبد اللاه هم: أولاد علي عبد الرب وحسين عبد الرب، أولاد عبد الرب عبد اللاه بن علي صالح بن سعيد علي الأحمدي.

(5) وأهل بن ناصر هم: أولاد محمد حسين بن ناصر حسين بن يحيى ناصر بن سعيد أحمد الأحمدي.

رابعًا: أهل النَّحِيف(12): وهم أهل بن عامر، وأهل صالح بن سيف، وأهل بن مُطِيع، وأهل بن عَتِيق.

(1) فأهل بن عامر هم: أولاد حسين سالم ومحمد سالم، أولاد سالم حسين بن عامر سعيد بن عامر علي بن يحيى النحيف.

(2) وأهل صالح بن سيف هم: أولاد محمد صالح حسين صالح بن سيف بن حسين عامر بن علي يحيى النحيف.

(3) وأهل بن مطيع هم: أولاد عبده حسين بن عبده صالح بن مطيع بن صالح عمر الشَّنْبَكي.

(4) وأهل بن عتيق(13) هم:

- أهل محسن، وهم: أولاد محسن عبد الله بن عوض عبد الله بن عامر سعيد بن عتيق.

- أهل عبد الغفور، وهم: أولاد عبد الغفور بن محمد عوض بن معوضة بن عتيق.

فهؤلاء هم ذرية (علي السلفي)، ويضاف إليهم (أهل البَرَدان):

أهل البَرَدَان: وهم أهل بَنْ محرَّم، وأهل الصُّهَيْبي.

وهم ليسوا من ذرية (علي السلفي)، وكانوا السكان الأقدم في وادي (سلفة)، وكانوا يعرفون باسم (المَسْوَري)، لكن أكثرهم زال(14)، ولم يعد يوجد منهم غير بيتين من أهل بن محرَّم، واستجدَّ فيهم بيت من أهل الصهيبي اليزيدي حل في (البردان) منذ حوالي مائة عام.

(1) أهل بن محرَّم(15)، وهم:

- أولاد علي محمد بن علي أحمد بن محرَّم.

- أولاد جبران بن عوض حسين بن محرَّم.

(2) أهل الصُّهَيْبي، وهم: أولاد صالح عبد اللاه الصهيبي.

وممن يعيش في (سلفة) أيضًا:

(1) أهل صالح عمر، وهم: أولاد حسين صالح وأولاد محمد صالح، أولاد صالح عمر بن معاظة. وجدهم الأعلى جاء مع (علي السلفي) عند قدومه (سلفة) وحلوله فيها.

أهل بَنْ عَيَّاش، وهم: أولاد عياش بن صالح عياش الكُبْري. جاء جدُّهم عياش الأكبر (الكُبْري) من قرية (الشَّعْراء) من (الموسطة).

**

(1) المعلومات الواردة هنا عن عزلة السلفي أعدها للموسوعة الدكتور سالم عبد الرب السلفي مشكورًا. وحسب إفادته فقد اعتمد على ثلاثة مصادر: وثائق قديمة (سُجُول)، ومَلزمة بخط اليد أعدها عن (سلفة) الأخ عارف صالح قاسم الفقيه السلفي، والمعلومات والقراءات الشخصية.

(2) وقَّعها من طرف (سلفة) العاقل صالح عبد القوي الشهابي، ومن طرف (مكتب اليزيدي) الشيخ عبد الله بن عبد الله البطاطي.

(3) سُمُّوا بهذا الاسم لأنهم سكنوا فوق جبل كان يعرف باسم (العضرابة) لكثرة أشجار (العضرب) فيه، وهذا المكان هو الذي يسمى اليوم (القرية)، وفيه بيوت سلفة القديمة.

(4) أهل البَرَدان هم الذين عرفوا في وثائق سلفة القديمة باسم (المسوري)، وهم السكان الأقدم في وادي سلفة، وقد زال أكثرهم، ولم يبق منهم غير بيتين من أهل بن محرَّم المسوري. ومن متقدمي (المسوري) في القرن الحادي عشر الهجري: عاطف بن أحمد عمر المسوري، محمد بن أحمد حسين المسوري، عمر بن سعيد المسوري، عبد الله بن محمد المسوري، أحمد بن علي بن محمد المسوري.

(5) القساعيل السكان القدامى لقرية (بيت النامسي)، وهو من الأسماء القديمة التي لم تعد مستعملة اليوم، والملاحظ أن متقدِّميهم كانوا ينسِّبون باسم (السلفي)، ومن بقاياهم اليوم (أهل بَنْ علي خان). ومن متقدِّميهم في القرن الحادي عشر الهجري: السلفي بن عبد الله القسعولي، السلفي بن أحمد جابر القسعولي، علي خان القسعولي، علي بن أحمد القسعولي، أحمد بن علي خان القسعولي.

(6) في بعض الوثائق القديمة التي كتبت خارج سلفة كان يلحق اسم السلفي أحيانًا لقب (السيلي الضبي).

(7) وممن زال من أهل الجرادي أولاد الوجيه. ومن متقدمي أهل الجرادي في القرن الحادي عشر الهجري: معوضة بن علي بن جرادي، محمد بن سعيد جرادي، العفيف بن معوضة بن علي جرادي، أحمد بن محمد بن سعيد بن جرادي، علي بن محمد بن سعيد جرادي، الوجيه بن علي بن سعيد جرادي، أحمد بن الوجيه بن علي بن سعيد جرادي، معوضة بن محمد الشهابي جرادي، صالح بن العفيف بن معوضة جرادي، أحمد بن الحاج معوضة الشهابي جرادي، أحمد بن العفيف السلفي جرادي، محمد بن أحمد أبو صلاح جرادي.

(8) هو آخر عقال سلفة قبل الاستقلال (1967م)، توفِّي سنة (1972م) في عدن ودُفن في المنصورة. وله أخ أكبر اسمه محمد هاجر إلى حضرموت وتوفي فيها، وذريته في (غيل باوزير).

(9) ومن متقدمي الشعاوذة في القرن الحادي عشر الهجري: علي بن عمر الشعوذي، سعيد بن عمر الشعوذي، أحمد بن عمر الشعوذي، عبد الرحمن بن علي بن عمر الشعوذي، داود بن حسن الشعوذي، أحمد بن علي الشعوذي، عبد الله بن الحاج سعيد الشعوذي، أحمد بن الحاج سعيد الشعوذي، داود بن الحاج سعيد الشعوذي، عمر بن علي بن عمر الشعوذي، علي بن محمد جحنون الشعوذي، عاطف بن عبد الرحمن الشعوذي، علي بن عبد الرحمن الشعوذي، جحنون بن عمر الشعوذي، علي بن حسن الشعوذي، عاطف بن علي جحنون الشعوذي، حسن بن معوضة الشعوذي، عاطف بن عبد الله الحاج الشعوذي، عبد الله بن بوبكر بن جحنون الشعوذي، علي بوبكر بن جحنون الشعوذي، سعيد بن عبد الله الشعوذي، عمر بن سعيد الشعوذي، عبد الرحمن بن أحمد الشعوذي.

(10) ومن متقدمي أهل أحمد في القرن الثاني عشر الهجري: الفقيه صلاح بن أحمد الفقيه، ناصر بن سعيد أحمد، يحيى بن الفقيه صلاح، هاشم بن الفقيه صلاح، أحمد بن الفقيه صلاح، ناصر يحيى بن الفقيه صلاح، أحمد يحيى بن الفقيه صلاح، أحمد علي جميل الشامي القبيلي، أحمد ناصر بن سعيد أحمد، عبد الله ناصر بن سعيد أحمد.

(11) وقد يقال لأهل الشامي: أهل بَنْ جميل، نسبة إلى جدهم الأعلى.

(12) ومن متقدميهم في القرن الحادي عشر الهجري: عامر بن النحيف، عبد الله بن مخارش النحيف، علي بن عامر النحيف، أحمد عامر النحيف، سعيد بن حيدرة النحيف، عامر بن علي عامر النحيف، عبد الله بن عبد الحق النحيف.

(13) انتقلوا إلى (الحِنَاك) بين (سلفة) و(المحجبة) منذ زمن.

(14) وممن زال منهم: (1) أهل بن عامر: ومن متقدِّميهم في القرن الحادي عشر الهجري: علي بن محمد بن عامر المسوري، علي بن أحمد بن عامر المسوري، عمر بن أحمد بن عامر المسوري، عوض بن علي عامر المسوري. (2) أهل المُحْرِزي: ومن متقدميهم في القرن الحادي عشر الهجري: جابر بن محمد محرز المسوري، معوظة بن محمد محرز المسوري. (3) أهل بن داعر: ومن متقدميهم في القرن الحادي عشر الهجري: علي بن معوضة داعر المسوري.

(15) ومن متقدميهم في القرن الحادي عشر الهجري: عمر بن محرم، أحمد بن عبد الله بن عمر محرَّم المسوري.