آخر الإضافات
الموسوعة اليافعية

التقسيم القبلي لمكتب الحَضْرمي

ينقسم مكتب الحضارم إلى أربعة أقسام تسمى أرباعًا، هي:

- ربع السناني.

- رُبع البَلحئي.

- ربع الثُّلُثي.

- ربع المرفدي.

 

أولًا: ربع السِّناني:

وينقسم إلى ثلاثة أثلاث هي:

1) قرية الشِّبْر:

وفيها:

- أهل بن غالب، وفيهم مشيخة مكتب الحضرمي(1). وقد انتقل بعضهم إلى وادي (حَطيب)، وإلى قرية (الهَجَر) في مكتب لَبْعوس.

- أهل الوَرْدي، ويرجعون في نسبهم إلى أهل الدَّحَني.

- أهل الأَصْبَحي، ويرجعون في نسبهم إلى أهل الدَّحَني -أيضًا- وبيوتهم أربعة هي: أهل بوبَك (أبي بكر)، وأهل سالم، وأهل عبد الله، وأهل صالح (يُعرفون بأهل عَبْد أحمد)، والجد الجامع لهذه البيوت الأربعة هو (علي بن عبد الله الأصبحي) الذي كان حيًا في سنة (1200ه). وقد انتقل بيت منهم إلى قرية (بين الحُصون) في وادي (حَطيب) (2).

- أهل العَبَّادي، وهم بيتان: أهل علوي، وأهل علي عبد الله. وهم يرجعون مع أهل العَبَّادي في (حَطيب)، و(ياسار) و(مَرْفَد) إلى جد واحد.

- أهل المَشْعَري، وهم يلتقون مع أهل الأصبحي وأهل الوَرْدي في النسب، والاسم القديم الجامع لهم هو: (الدَّحَني) (3).

- بيت الفقهاء أهل الحاج موسى.

- وبيت أهل القَيْفي.

- بيت أهل البتول.

واندثرت من بيوت الشبر: أهل الطَّويل، وأهل العِسَاس من أهل بن غالب. وقد سكنت القرية في هذا العصر أسر من القرى المجاورة.

2) قرى حُباط، وبين الحصون، والشوابل، والأَعْدور (في وادي حَطيب). وبيوت هذا الثلث تفصيلًا هي:

- أهل سعيد عوض (في حُباط).

- وأهل عُبيد سعد(في حُباط).

- وأهل سعيد عُبيد (في حُباط). وهذه العصائب الثلاث تنتسب إلى جد واحد.

- وأهل حسن (في حُباط).

- وأهل السَّلَمي (في حُباط). 

- وأهل عَبْدان(4)(في حُباط).

- وأهل عوض عامر(في حُباط).

- وأهل بن غَيَّان ـ ويلقبون بأهل القُمَّلي ـ (في حُباط).

- وأهل حمزة في (العَقَر- حُباط).

- وأهل عبد الله سعيد في (العَقَر- حُباط).

- وأهل صلاح (في حُباط), ويرجعون مع أهل (العَدَرِّي) في (حَطيب) إلى أصل واحد.

- أهل عبد الله أبو بكر (في قرية بين الحصون).

- أهل علي سعيد في (بين الحصون).

- أهل بن عُسَيْل(5) في (بين الحصون).

- أهل شَرْحي في (بين الحصون).

- أهل الشَّوْبلي المسعودي في قرية (الشَّوابل)، ويتفرعون إلى: أهل عبد الرب فاضل، وأهل علي محمد، وأهل علي سعيد، وأهل شُوْبة .

- أهل العَدَرِّي في ساكن (الأَعْدور).

3) قرى الحَديدة، والعَريف، وشَرَف النَّجَّارين:

- أهل حاتم في (الحَديدة)، وهم بيتان: أهل الطَّلي، وأهل إبراهيم.

- أهل فَرَج في (الحَديدة)، وهم ثلاثة بيوت: أهل جُبران، وأهل علي عُبَيد، وأهل سالم.

- أهل السَّلَمي في (العَريف)، وهم أبناء عمومة أصحاب (حُباط).

- أهل الزُّكَيْري في (العَريف)، وقد انقطع عقبهم.

- أهل عوض بن مُزاحم النَّجَّار في (شَرَف النجارين)، وقد تفرعوا إلى ثلاثة بيوت هم: أهل ناصر، وأهل عَبْد أحمد، وأهل سالم.

- أهل سعيد عوض في (شَرَف النجارين).

ثانيًا: ربع البَلحَئي: -بفتح الباء والحاء وسكون اللام بينهما-

ويتفرع إلى ناصفتين هما:

- الناصفة العليا: وتدخل فيها قرى (شَرَف الحضارم)، و(الجانِحة)، و(خَطْهة)، و(ثِفْنة)، و(الخِربة)، و(قرية أهل المالكي) و(المَكْلة)، والقرى الأربع الأخيرة في وادي (حَطيب).

 وبيوتهم هي:

- أهل بن عَوْسان في الشَّرَف.

- أهل الوهَّاب في الشَّرَف.

- أهل عُمَر علي في الشَّرَف.

- أهل سالم عوض في الشَّرَف.

- أهل العَروسي في الشَّرَف.

- أهل النَّجْدي في الشَّرَف.

- أهل الجانحي في الجانحة والخِرْبة بوادي حَطيب.

- أهل الجَبْري في ياسار.

- أهل العَبَّادي في ياسار، وثِفْنة، والخِرْبة والمكْلة.

- أهل ظَفَر بن سعد بن مسعود السُّباعي العفيفي في خَطْهة.

- أهل بن حَمْدَين في خَطْهة.

- أهل أبو بكر حسين في قرية ثِفْنة.

- أهل المالكي في قرية أهل المالكي والمكْلة.  

الناصفة السفلى: وتدخل فيها قرى: (العَطْف)، و(معزبة حطيب)، وقرية (الشَّعاميط)، و(أسفل خَطْهة)، وكلها من قرى وادي (حَطيب).    

وبيوتهم هي:

- أهل الزِّعْبي ـ بكسر الزاي وسكون العين ـ في العَطْف.

- وأهل الحُمَّري ـ بضم الحاء وفتح الميم المشددة ـ في العَطْف وأسفل خَطْهة.

- وأهل مَسْعود في العَطْف.

- وأهل أبو هادِية في العَطْف.

- وأهل حَيدرة في العَطْف، ومنهم بيت انتقل إلى قرية الرِّحاب في أسفل وادي حطيب.

- وأهل عَطَّاف في (القُرَيْن) من قرية العَطْف.

- أهل الحَنِق في المعزبة.

- أهل المحْبَشي في المعزبة.

- أهل الشُّعْموطي في قرية الشَّعاميط.

- أهل الرازحي في أسفل خَطْهة.

- وأهل بن عُوَيْضان في أسفل خَطْهة.

- وأهل بن إسماعيل في أسفل خَطْهة.

- وأهل بن مسعود في أسفل خَطْهة، وهم أبناء عمومة أهل مسعود في خطهة.

ثالثًا: ربع الثُّلُثي(6).

وينقسم إلى أربعة أرباع:

1) جبل حَبة، والقرى المحيطة به:

ويدخل في هذا الربع: حَبة أهل سعيد، وحبة سُمارة، ووادي عُمْق، ونصف حَبة الشَّقْراء(7).وبيوتهم هي:

- أهل سَعيد محمد في (حَبة أهل سعيد).

- أهل صالح عوض، في (حَبة أهل سعيد)، و(سُمارة) و(عُمْق).

- أهل فاضل: في (حَبة أهل سعيد).

- أهل عبد الصفي في (سُمارة).

- أهل عبد الحبيب في (سُمارة).

- أهل أبو علي(8) في (الشَّقْراء) و(عُمْق)، وانتقلت منهم جماعة إلى (الرَّبيعتين) في (جُبَن) من بلاد (رَداع).

- واندثرت أو هاجرت من قرية (حبة أهل سعيد) التي كانت تسمى قديمًا (حَبة بيبك) بيوت: أهل الوَبْر، وأهل العُباب، وبيت بن علي زَيَّات، وأهل الشُّنوف، وأهل الدَّحوك، وأهل المَسَن، وأهل الجَعْفَري، وأهل القُرْمُطي، وبيت المَلاجم(9).

2) ضَيْئان:

بيوت قرية (ضَيْئان)(10) هي:

- أهل العيسائي.

- وأهل عبد الله، وهذان البيتان على جد واحد.

- وأهل ناصر سعيد.

- وأهل مُحُمَّد عُبيد، وهذان البيتان على جد واحد أيضًا.

- وأهل عوض حيدرة (يقال لهم: بيت الحَيْدري) وهم على جد ثالث.

 وتلتقي هذه البيوت الخمسة على جد واحد.

3) قرية أهل بن ذَيْبان:

- فيها بيت بن ذَيْبان.

4) النَّصْباء:

فيها بيتان:

- أهل بن شِلوة، وقد انتقلت منهم بيوت إلى: (ضَيْئان)، و(قرية أهل بن ذَيْبان).

- وأهل النَّوْد.

رابعًا: رُبُع المرْفَدي:

وقراهم: (مَرْفَد)، و(كَبَد)، و(المحاجي). وينقسمون إلى سبعة بيوت كبيرة هي(11):

- أهل عُمَر.

- أهل سالم.

- أهل أَسَد، والمشايخ أهل العَبَّادي.

- أهل عامر.

- أهل جابر عوض المخَيَّري، وقد انتقلت بيوت من (أهل مُخَيَّر) إلى كلد وإلى غيرها.

- أهل العَرْماني.

- أهل الكَبَدي: وهم من ذرية (عبد الحبيب بن علي بن عوض بن عامر الكَبَدي)، وقد تفرعت عنه ثلاثة بيوت(12): أهل أحمد عبد الحبيب، وأهل عبد الله صالح عبد الحبيب، وأهل موسى عبد الحبيب.

وفي القرية -أيضًا-: بيت أهل باعِم.

**

(1) آخر مشايخ مكتب الحضارم قبل الاستقلال هو الشيخ عبد القوي محمد محسن بن غالب ـ رحمه الله ـ الذي اغتالته عناصر تابعة للنظام الشمولي الحاكم في الجنوب في مذبحة (سُلُب) عام 1972م ضمن كوكبة من سلاطين يافع ومشايخها البارزين.

(2) إفادة من الأستاذ: علي صالح الأصبحي.

(3) إفادة من الأستاذ: علي صالح الأصبحي.

(4) انتقلت بيوت منهم إلى حيدر أباد في الهند.

(5) ينطق بإمالة الضم إلى الكسر (عِسَيْل).

(6) سبب تسمية الثلثي بهذا الاسم –كما يُروى-: أن المكتب كان ينقسم (قبل انضمام ربع المرفدي) إلى ثلاثة اقسام، وكل قسم منها يسمى ثلثًا، وعندما انضم المرفدي بعد انشقاقه عن مكتب الناخبي صار رابع أقسام المكتب، وتحول تقسيم المكتب إلى أرباع، وكل قسم منها يسمى (ربعًا)، وهذه التسمية الجديدة لم تُرضِ هؤلاء (الذين يطلق عليهم اسم الثلثي)، فأصروا على اسم (الثلث) مع كونهم ربعًا من أرباع مكتب الحضرمي.

(7) والنصف الآخر يتبع مكتب البُعْسي.

(8) تنطق هكذا على الحكاية.

(9) حسب مذكرة ملاحظات وإضافات على مسودة هذا الجزء أفاد بها الإخوة: عبد القوي سالم قاسم الحبهي، وعبد المجيد علي محمد الحبهي، وأنيس علي صالح الحبهي وعبد العزيز علي محمد الحبهي.

(10) أفادني الوالد المعمر حسن محمد بن عبد الصفي الحيدري في لقاء معه أن ضيئان في الأصل كانت مقسومة في المخصم والمغرم إلى قسمين: العيسائي، من ذرية عيسى بن عبد الله، والحيدري، من ذرية حيدرة بن عبد الله، وأن البيوت الخمسة المذكورة تفرعت عن هذين البيتين. ولم أطلع على شيء من الوثائق القديمة حتى يتضح لي تشجير هذه البيوت وتقسيمها.

(11) حسب إفادة الوالد المعمَّر أحمد محمد جِعْبِل المرفدي، في لقاء لي معه بحضور عدد كبير من أبناء قرية مَرْفَد في قريتهم بتاريخ 5 شعبان 1427هـ الموافق 29/8/2006م.

(12) حسب إفادة الأخ: حسين صالح أحمد الكَبَدي.